الاسلوب المعرفي ( التأمل – الاندفاعي ) وعلاقته بألانجاز لدى لاعبي کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

اصبح التطور جزء مهم من متطلبات البحث العلمي فلابد على الباحث ان يجدد معلوماته بستمرار والا تصبح قديمة وغير مجدية ، فالعلم الرياضة حاله حال العلوم الاخرى فهناک  تنويع وتغيير وتجديد في جميع الفعاليات الفردية والجماعية بل هناک جوانب هامة يهتم بها العاملين بهذا المجال وهي (البدني والمهاري والخططي والنفسي ) ويبحثون تفاصيل التفاصيل بغية الحصول على انجاز عالي .
       تعتبر کرة السلة احد الانشطة الرياضية التنافسية التي تتميز بالاداء الحرکي المتغير والذي يتطلب القدرة علي التجاوب السريع مع ظروف المباراة والکفاح المباشر بين الفريقين ، بالاضافة الى انها تزخر بالعديد من المواقف الانفعالية والضغوط النفسية التي تتميز بشدتها وقوتها وتعددها تبعا لمواقف الفوز والهزيمة من لحظة الى اخرى اثناء المباراة ، والذي من شأنه يؤثر على الاداء البدني والمهاري والخططي للاعب ومن ثم على نتيجة المباراة ، ولذلک کان لزاما على المدربين التخطيط المبکر لتنمية المهارات النفسية للاعب کرة السلة حتى تمکنهم من تحقيق انجاز عالي .
مشکلة البحث /  لاحظ الباحث کونه احد مدربي کرة السلة ان بعض اللاعبين ليس لديهم القدرة على التاني في ادائهم اثناء المباراة او التدريب ، کما يتأثر البعض الاخر بمجريات الاحداث خارج الملعب ، اضافة الى افتقادهم الى اتخاذ القرار الجيد من خلال المناولة المقطوعة وعمل طنطيط بالکرة في وقت غير ملائمة في حالة المباراة الحرجة والتهديف على السلة الغير موفق ، بينما البعض الاخر يتميز بالتامل والتروي في کل الاداء للمهارات الهجومية بکرة السلة فعادة ما تکون النتيجة ايجابية لحصيلة الاداء ، کل ما تقدم يروم الباحث معرفة ان الاداء الاندفاعي يؤدي الى نتيجة جيدة ام الاداء التأملي يأتي بالنتائج ايجابية .
اهداف البحث /

التعرف العلاقة الارتباطية بين الاسلوب المعرفي  ( تأمل – الاندفاع ) والانجاز
تعرف دلالة الفروق في متغير الزمن على وفق الاسلوب المعرفي  ( تأمل – الاندفاع )
تعرف دلالة الفروق في متغير الاخطاء في الايجابة  على وفق الاسلوب المعرفي  ( تأمل – الاندفاع )

تعرف دلالة الفروق في متغير الانجاز على