تأثير برنامج العاب ترويحية مقترح علي تنمية مهارات التواصل لدي الاطفال التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

        يهدف هذا البحث إلى التعرف على تاثير برنامج العاب ترويحية مقترح على تنمية مهارات التواصل لدي الاطفال التوحديين .
من خلال الإطار المرجعى للباحث ومن النتائج التى أمکن التوصل إليها فقد تم استنتاج ما يلى :-

وجود فروق دالة احصائيا بين القيا سين القبلي والبعدي فى جميع ابعاد المقياس قيد البحث  فى اتجاه القياس البعدي
نسب التغير بين متوسطي القياس القبلي والبعدي فى مقياس مهارات التواصل قيد البحث حيث تراوحت ما بين (27.3 %) ، ( 69.1%)

التوصيات :
        من خلال الاستنتاجات التى أمکن التوصل إليها وفى حدود عينة البحث يوصى الباحث بما يلى :-
-1الاسترشاد بالبرنامج المقترح ، لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي  لمصابي التوحد من (3  - 6) سنوات.
2- توفير الأدوات والأجهزة اللازمة للالعاب الترويحية بمراکز الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة ، بما يتناسب مع خصائص المرحلة السنية  .
3- تنظيم دراسات دورية بصفة مستمرة ومنظمة لاطلاع القائمين بالتدريس لفئة التوحد على ما هو جديد فى طرق التدريس لهذه الفئة تنظيم دراسات دورية بصفة مستمرة ومنظمة لاطلاع المدرسين على ما هو جديد فى طرق التدريس للفئات الخاصة بشکل عام وفئة التوحد بشکل خاص.