"التحليل الکيفي للتقييم والتقويم الفوري لتصحيح أخطاء الأداء الفني لرفعة الکلين والنطر کأساس لوضع تمرينات نوعية لناشئي رفع الأثقال"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلي التحليل الکيفي للتقييم والتقويم الفوري لتصحيح أخطاء الأداء الفني لرفعة الکلين والنطر کأساس لوضع تمرينات نوعية لناشئي رفع الأثقال ويتم تحقيق ذلک من خلال :-
3/1 التعرف على أهم المراحل الفنية تأثيراً في الأداء الحرکي لرفعة الکلين والنطر لناشئي رفع الأثقال باستخدام نموذج جانجستيد وبيفريدج    Gangstead – Beveridges Model.
3/2 التعرف على أکثر الأخطاء تأثيرا واستمراراً في الأداء الحرکي لرفعة الکلين والنطر لناشئي رفع الأثقال باستخدام نموذج هاى وريد Hay and Reid Model .
3/3 بناء استمارة تقييم لأداء المراحل الفنية لرفعة الکلين والنطر لناشئي رفع الأثقال في ضوء استخدام نموذجي جانجستيد وبيفريدج Gangstead – Beveridges Model - هاى وريد Hay and Reid Model .
3/4 اقتراح بعض التمرينات النوعية الخاصة التي قد تساهم في التقويم والسيطرة على ظهور أکثر الأخطاء تأثيرا واستمراراً في الأداء الحرکي لرفعة الکلين والنطر لناشئي رفع الأثقال.
4/0 تساؤلات البحث:
4/1 ما أهم المراحل الفنية تأثيراً في الأداء الحرکي لرفعة الکلين والنطر لناشئي رفع الأثقال باستخدام نموذج جانجستيد وبيفريدج    Gangstead – Beveridges Model؟
4/2 ما أکثر الأخطاء تأثيرا واستمراراً في الأداء الحرکي لرفعة الکلين والنطر لناشئي رفع الأثقال باستخدام نموذج هاى وريد Hay and Reid Model ؟
4/3 ما نسبة شيوع وتأثير الأخطاء في المراحل الفنية لرفعة الکلين والنطر لناشئي رفع الأثقال في ضوء استخدام نموذجي جانجستيد وبيفريدج Gangstead – Beveridges Model هاى وريدHay and Reid Model ؟
4/4 ما التمرينات النوعية الخاصة التي قد تساهم في التقويم ومعالجة الأخطاء الأکثر تأثيراً واستمراراً في الأداء الحرکي لرفعة الکلين والنطر لناشئي رفع الأثقال؟
/1 التحليل الکيفي الفوري للرفعات في رفع الأثقال وبخاصة رفعة الکلين والنطر في نطاق الذاکرة الطويلة (العرض المصور للأداء وإمکانية إعادة العرض) يعطى إمکانية الدخول في التفاصيل الدقيقة للأداء والتي قد
 يصعب تدارکها وبذلک تمکن المدرب من إکتشاف الأخطاء وتقييمها وعلاجها وتقويمها فورياً.
 
7/2 الأخطاء التي تعتري الأداء متعلقة (إنخفاض السرعة الحرکية للثقل – عدم التزامن الحرکي لأجزاء الجسم – إبتعاد الثقل عن قاعدة الإرتکاز وسقوطه – عدم تحقيق الرباعيين للزوايا المثلي أثناء الأداء).
 
7/3 إن المراحل الفنية التي تعتمد على الأداء عند توزيع القوة علي قاعدة الإرتکاز تتشابه في الأخطاء .
 
7/4 کانت أخطاء الجزء الثاني من الرفعة (النطر) أکثر تأثيراً واستمراراً من أخطاء الجزء الأول (الکلين). 
 
7/5 تختلف درجات تقييم الأداء من مرحلة فنية لأخري وفقاً لنسبة قبول ورفض الأخطاء.
 
7/6 تختلف طبيعة التمرينات النوعية الخاصة بالکلين عن التمرينات النوعية الخاصة بالنطر والتي وضعت في نفس إتجاه العمل العضلي ونفس المسار الحرکي للثقل طبقاً لإختلاف الأداء، وعلي حسب نوع الخطأ الموجود في الأداء.
 
7/7 التوصل إلي مجموعة من التمرينات النوعية العلاجية الخاصة والتي تمکن المدرب من التقييم والتقويم الفوري للأخطاء التي تتواجد في الأداء الحرکي للرفعة قيد البحث جدول (9) دون الحاجة إلي التحليل الکمي الأکثر تعقيداً مما يفيد المدرب بصورة کبيرة أثناء التدريب.