تأثير تمرينات القدرة على الربط الحرکي والتوجيه المکاني في فعالية الأداء الدفاعي في الکرة الطائرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف علي تأثير تمرينات القدرة على الربط الحرکي والتوجيه المکاني في فعالية الأداء الدفاعي في الکرة الطائرة وذلک من خلال الآتي :
1- التعرف علي تأثير البرنامج التقليدي (الشرح اللفظي والنموذج العملي) فى فعالية الأداء الدفاعي في الکرة الطائرة للمجموعة الضابطة .
2- التعرف علي تأثير تمرينات القدرة على الربط الحرکي والتوجيه المکاني في فعالية الأداء الدفاعي في الکرة الطائرة للمجموعة التجريبية .
3- المقارنة بين القياسات البعدية بين المجموعتين (الضابطة - التجريبية) في القدرة على الربط الحرکي والتوجيه المکاني في فعالية الأداء الدفاعي في الکرة الطائرة .
في ضوء أهداف وفروض وعينة البحث، ومن خلال المعالجات الإحصائية للبيانات، توصلت الباحثة للاستخلاصات التالية:
-         حقق البرنامج التقليدي (الشرح والنموذج العملي) تحسن في فعالية الأداء الدفاعي في الکرة الطائرة لصالح المجموعة الضابطة.
-         حقق البرنامج المقترح تحسن کلا من القدرة علي الربط الحرکي والقدرة علي التوجيه المکاني في فعالية الأداء الدفاعي في الکرة الطائرة لصالح المجموعة التجريبية.
-         ساهم البرنامج المقترح بفاعلية وإيجابية للمجموعة التجريبية في فعالية الأداء الدفاعي  بدرجة أکبر من نتائج فعالية البرنامج التقليدي للمجموعة الضابطة.