الجدوى الإقتصادية من تنظيم الإتحاد المصري لکرة القدم لکأس الأمم الأفريقية لکرة القدم 2019 م ( التکاليف / الأرباح )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

إستخلاصات البحث.
1 – جاءت أهم أهداف الإتحاد المصري لکرة القدم من تنظيم کأس الأمم الأفريقية لکرة القدم 2019 م على النحو التالي:
- نجاح الإتحاد المصري لکرة القدم في تنظيم هذه البطولة ، مما يساعده في تحقيق ربح مالي.
- النجاح في تجربة عودة الجماهير للملاعب بأعداد کبيرة بعد طول فترة المنع الأمني.
- زيادة فرص فوز المنتخب المصري بالبطولة.
- جاءت باقي الأهداف على النحو التالي (رفع مستوى تصنيف المنتخب المصري / تحقيق ربح مالي).
 
و هذا ما يحقق الهدف الأول للبحث " التعرف على أهداف الإتحاد المصري لکرة القدم من تنظيم کأس الأمم الأفريقية لکرة القدم 2019 م ".
 
2 - يحتاج تنظيم الإتحاد المصري لکرة القدم لبطولة کأس الأمم الأفريقية 2019 م بالضروة إلى تمويل    ( مصروفات ) جاء أهم بنوده على النحو التالي:
- تشغيل اللجان الفنية المتخصصة التي ترتبط بهذا التنظيم.
- توفير الجوائز ( الحفلات / الهدايا التذکارية ).
- توفير المستلزمات الإستهلاکية ( السلعية / الرأسمالية .. و غيرها )  " الضيافة / المأکولات / المشروبات .. و غيرها " للسادة الضيوف.
3 - يتحمل الإتحاد المصري لکرة القدم الکثير من الأعباء نتيجة تنظيم بطولة کأس الأمم الأفريقية 2019 م و تتمثل أهم هذه الأعباء في:
- خروج البطولة بشکل مشرف يتناسب مع أهميتها و مع مکانة الدولة.
- قصور النجاح في التنظيم قد يؤدي إلى العديد من المشکلات ( عدم تحقيق أهداف مصر / عدم تحقيق أهداف الإتحاد / الخسارة المالية .. و غيرها ).
- إتباع طريقة طرح ( بيع ) التذاکر الإلکترونية المستحدثة.
 - جاءت باقي الأعباء على النحو التالي ( الضغط الجماهيري / الإخراج التلفزيوني للمباريات / دخول الجماهير للملاعب دون حل مشکلة " الأُلتراس" / وجود حالة إحتقان ظاهرة بين الجماهير / دخول الجماهير للملاعب بأعداد کبيرة / مساعدة مصر في تحقيق أهدافها / زوال أسباب عدم تحول الأندية الرياضية المصرية إلى أندية محترفة / توقف دوري القسم الأول لکرة القدم / الجهد الناتج عن تنظيم البطولة / غلق العديد من الملاعب / الحاجة لراحة أطول بعد نهاية البطولة ).
و هذا ما يحقق الهدف الثاني للبحث " التعرف على تکلفة تنظيم کأس الأمم الأفريقية لکرة القدم 2019 م ".
4 – جاءت أهم العوائد المباشرة ( المالية ) الناتجة عن تنظيم الإتحاد المصري لکرة القدم لبطولة کأس الأمم الأفريقية 2019 م على النحو التالي:
- حصة الإتحاد المصري لکرة القدم من عائدات تذاکر المباريات.
- حصة الإتحاد المصري لکرة القدم من حقوق البث التلفزيوني / الفضائي / الإذاعي / الإلکتروني الخاص بهذه البطولة.
- ما يحصل عليه الإتحاد المصري لکرة القدم مقابل التنظيم.
-  جاءت باقي العوائد المباشرة ( المالية ) على النحو التالي ( الإعانات الحکومية / التبرعات الأهلية ).
5 – جاءت أهم العوائد غير المباشرة ( المعنوية ) الناتجة عن تنظيم الإتحاد المصري لکرة القدم لبطولة کأس الأمم الأفريقية 2019 م على النحو التالي:
- إکتساب خبرة بيع تذاکر المباريات إلکترونياً.
- زيادة فرص حل الکثير من المشکلات و التي من أهمها إمکانية عودة الجماهير للملاعب بعد نهاية البطولة.
- زيادة عدد الملاعب المطابقة للمواصفات القياسية لإقامة الأحداث الرياضية مستقبلاً.
- جاءت باقي العوائد غير المباشرة (المعنوية) على النحو التالي ( إزدهار لعبة کرة القدم المصرية داخلياً و خارجياً / إرتفاع تصنيف الإتحاد / إعداد منتخب وطني قوي / تطوير الإخراج التلفزيوني للمباريات / إکتساب خبرات جديدة في التنظيم / تردد إسم الإتحاد و مسؤوليه بإستمرار في وسائل الإعلام / الظهور الإعلامي لمسؤولي الإتحاد ).
 
و هذا ما يحقق الهدف الثالث للبحث " التعرف على عائد تنظيم کأس الأمم الأفريقية لکرة القدم 2019 م ".
 
6 – جاءت أهم المخاطر ( الأزمات ) المحتملة من تنظيم کأس الأمم الأفريقية 2019 م على النحو التالي:
- قصر فترة الإعداد التي تسبق بداية الموسم الرياضي 2019 / 2020 م.
- حصول لاعبي دوري القسم الأول لکرة القدم ( الدوري الممتاز ) على راحة سلبية قصيرة جداً نسبياً بين موسمي 2018 / 2019 م و 2019 / 2020 م.
- إضطرار الأندية الرياضية المشترکة في دوري القسم الأول لکرة القدم ( الدوري الممتاز ) للعب مباريات مضغوطة جداً ( توقف الدوري / تأجيل بعض المباريات .. و غيرها ).
- جاءت باقي المخاطر ( الأزمات ) المحتملة على النحو التالي ( نجاح التنظيم / صعوبة إستکمال دوري القسم الأول لکرة القدم / صعوبة إستکمال مسابقة کأس مصر / تکبد خسائر مالية / إحتمال زيادة عدد أندية دوري القسم الأول لکرة القدم / توقف دوري القسم الأول لکرة القدم لفترة طويلة نسبياً / صعوبة تحديد الأندية المشترکة في البطولات الأفريقية / صعوبة تحديد القائمة الأفريقية / تداخل الموسم الرياضي 2018 - 2019 م مع الموسم الرياضي 2019 - 2020 م / صعوبة إقامة مباراة السوبر لبطولات الموسم الرياضي 2017 - 2018 م و الموسم الرياضي 2018 - 2019 م ).
 
        و هذا ما يحقق الهدف الرابع للبحث " التعرف على المخاطر ( الأزمات ) المحتملة من تنظيم کأس الأمم الأفريقية لکرة القدم 2019 م ".
 
7 - يمکن إجمال " الجدوى الإقتصادية من تنظيم الإتحاد المصري لکرة القدم لکأس الأمم الأفريقية لکرة القدم 2019 م" في النقاط التالية:
- الإتحاد المصري لکرة القدم أحد أهم مؤسسي الإتحاد الأفريقي لکرة القدم و لديه المقر الخاص به ،               و هو أحد أهم و أعرق أعضاء الإتحاد الدولي لکرة القدم.
- لعبة کرة القدم لها أهمية کبيرة في مصر و إفريقيا و العالم ، حيث هي اللعبة الأکثر جماهيرية و شعبية و مشاهدة على المستوى الدولي و القاري و الإقليمي.
– بطولة کأس الأمم الأفريقية لکرة القدم أهم و أکبر بطولة ينظمها الإتحاد الأفريقي لکرة القدم ،                و هي مصنفة البطولة الثالثة على العالم بعد کأس العالم و کأس الأمم الأوروبية لشدة منافساتها               و حجم جماهيريتها و مستوى اللاعبين.
- يحتاج الإتحاد المصري لکرة القدم إلى تنظيم بطولة کأس الأمم الأفريقية لکرة القدم 2019 م للمصالحة مع الجماهير و التمهيد لعودة الجماهير للملاعب بأعداد کبيرة و تحقيق ربح مالي .. و غيرها من الأهداف التي تمثل أهمية کبيرة للإتحاد المصري لکرة القدم في الوقت الراهن.
- يحتاج تنظيم الإتحاد المصري لکرة القدم لبطولة کأس الأمم الأفريقية 2019 م بالضروة إلى تمويل    ( مصروفات ) ( تشغيل اللجان الفنية المتخصصة / توفير الجوائز .. و غيرها ) و هو في مقدوره.
- يتحمل الإتحاد المصري لکرة القدم الکثير من الأعباء ( خروج البطولة بشکل مشرف / قصور النجاح في التنظيم قد يؤدي إلى العديد من المشکلات .. و غيرها ) نتيجة تنظيم بطولة کأس الأمم الأفريقية 2019 م ، و هذه الأعباء ليست في مقدوره بمفرده.
– يحصل الإتحاد المصري لکرة القدم على مجموعة من العوائد المباشرة ( المالية ) ( حصة الإتحاد من عائدات تذاکر المباريات / حصة الإتحاد من حقوق البث .. و غيرها ) و غير المباشرة  (المعنوية)            ( إکتساب خبرة بيع تذاکر المباريات إلکترونياً / زيادة فرص حل الکثير من المشکلات .. و غيرها ) نتيجة تنظيم بطولة کأس الأمم الأفريقية 2019 م.
– تتحقق الجدوى الإقتصادية للإتحاد المصري لکرة القدم من تنظيم بطولة کأس الأمم الأفريقية 2019 م في تجنب المخاطر ( الأزمات ) المحتملة تماماً ( قصر فترة الإعداد التي تسبق بداية الموسم الرياضي 2019 / 2020 م / حصول لاعبي دوري القسم الأول لکرة القدم على راحة سلبية قصيرة جداً نسبياً            .. و غيرها ) ، مع الوضع في الإعتبار صعوبة تجنب کل المخاطر.
- الإتحاد المصري لکرة القدم سيحقق ربحاً مالياً واضحاً نتيجة تنظيم کأس الأمم الأفريقية 2019 م ، حيث يحصل الإتحاد على حصته من مقابل البث التلفزيوني و عائدات تذاکر المباريات و حقوق الرعاية .. و غيرها بما لا يقل عن مجموع 20 % من عوائد البطولة ، و في مقابل ذلک لا يتکبد أي نفقات في تطوير البنية ( التحتية / الفوقية / الأساسية ) و التي تتحملها الدولة بمفردها دون الإتحاد ، بما يعني أن المصروفات التي سوف يتحملها الإتحاد نتيجة تنظيم هذه البطولة أقل بکثير من الربح المالي المتوقع تحقيقه له ، و من ثم فإن تنظيم الإتحاد المصري لکرة القدم لکأس الأمم الأفريقية 2019م يعتبر مشروع إستثماري سيحقق له ربحاً مالياً في فترة زمنية قصيرة ( فترة إقامة البطولة ).
 
        و هذا ما يحقق هدف البحث الأساسي و هو " تحديد الجدوى الإقتصادية من تنظيم الإتحاد المصري لکرة القدم لکأس الأمم الأفريقية لکرة القدم 2019 م ".