تأثير برنامج تأهيلي مقترح لمفصل الرکبة بعد عملية تبديل الرباط الصليبي الأمامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ويهدف البحث الى التعرف على تأثير البرنامج التأهيلي المقترح لمفصل الرکبة بعد عملية تبديل الرباط الصليبي الأمامي  من خلال  :
1-  معرفة تاثيرة على المدى الحرکي لمفصل الرکبة بعد عملية تبديل الرباط الصليبي الامامي
2-  معرفة تاثيرة على القوة العضلية لمفصل الرکبة بعد عملية تبديل الرباط الصليبي الأمامي
3-  مقارنة تأثير البرنامج التاهيلى المقترح بالبرنامج التقليدي المتبع على المدى الحرکى و القوة العضلية لمفصل الرکبة بعد عملية تبديل الرباط الصليبى الامامى
1-  البرنامج التقليدي اظهر تحسنا ملموسا في کلا من المدى الحرکى و القوة العضلية لمفصل الرکبة بعد عملية تبديل الرباط الصليبى الامامى .
2-  البرنامج التأهيلي المقترح أظهر تحسناً ملحوظاً في کلا من المدي الحرکي و القوة العضلية لمفصل الرکبة بعد عملية تبديل الرباط الصليبى الامامى .
3-  البرنامج التأهيلي المقترح تفوق عن البرنامج التقليدي من حيث الوصول بالمدى الحرکى بصورة افضل بالنسبة لمفصل الرکبة بعد عملية تبديل الرباط الصليبى الامامى في وضع البسط بنسبة ضئيلة و القبض بنسيبة کبيرة .
4-  البرنامج التأهيلي المقترح تفوق عن البرنامج التقليدي من حيث الوصول بمستوى القوة العضلية للعضلات العاملة على مفصل الرکبة في الأربع اتجاهات بنسبة اکبر لمفصل الرکبة بعد عملية تبديل الرباط الصليبى الامامى .
5-  البرنامج التاهيلى المقترح کان اکثر ترکيزا و شمولا من البرنامج التقليدى من حيث التمارين المعطاة سواء من ناحية التنوع أو الشدات أو الاحجام .