واقع إستخدام ومعوقات التعلم النقال لدي القائمين بالتدريس ببعض کليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

§     أهداف البحث :  

1-             التعرف علي أنواع وبرامج وتطبيقات التعلم النقال المستخدمة في التدريس .
2-             التعرف علي مدي إستخدام أعضاء هيئة التدريس للتعلم النقال خلال التدريس .
3-             التعرف علي المعوقات لدي القائمين بالتدريس التي تحد من إستخدام التعلم النقال .
لقد أظهرت نتائج البحث ما يلي :
نتائج المحور الاول الخاص بالبرامج التطبيقية للتعلم النقال :
- جاء في الترتيب الاول مجموعة من البرامج والتطبيقات التي يلجأ القائمين بالتدريس إلي إستخدامها وهي            ( الانترنت – معالج النصوص – العروض التقديمية - برامج الاتصالات والتواصل (Communications programs )) .
جاء في الترتيب الاخير مجموعة من التطبيقات والبرامج التي نادرا ما يلجأ إليها القائمين بالتدريس إلي إستخدامها بالتعلم النقال في العملية التعليمية وهي ( برنامج البارکود ثنائي البعد QR القائم علي تقنيات التعلم النقال - تطبيق الواقع المعزز  Augmented Reality  - تطبيقات دردشة الفيديو مثل ( Hangout، Skype ، FaceTime ) عبر التعلم النقال)
-  مجموعة من البرمجيات والتطبيقات يرجع إستخدمها بشکل کبير إلي طبيعة التدريس للمقررات الدراسية النظرية والتطبيقية أو المقررات التي تجمع ما بين النظري والتطبيقي وهي ( معالج الصور والفيديوهات - الوسائط المتعددة القائمة علي التعلم النقال – البريد الالکتروني) .
نتائج المحور الثاني الخاص باستخدامات التعلم النقال في العملية التعليمية  :
- جاء في الترتيب الاول إستخدام کلا من تقنية التعلم الجوال في عرض وشرح المحاضرات الدراسية داخل القاعات الدراسية المتنوعة ، وإستخدام تقنيات التعلم النقال فى التدريس لکي يضفى على المعلم صفة المرشد والموجه) .
- جاء في الترتيب الاخير مجموعة من التطبيقات والبرامج التي نادرا ما يلجأ إليها القائمين بالتدريس إلي إستخدامها في العملية التعليمية وهي ( تصمم مادتک الدراسية ورفعها علي مواقع الجامعات المختلفة وتدريسها بالتعلم النقال ، تبسط فهم الجوانب المعقدة من المقرر للطلاب من خلال التدريس بتقنيات التعلم النقال) .
- هناک مجموعة من البرامج والتطبيقات يرجع إستخدمها بشکل کبير إلي طبيعة التدريس للمقررات الدراسية النظرية والتطبيقية أو المقررات التي تجمع ما بين النظري والتطبيقي  وهي ( توظف تقنيات التعلم النقال فى التدريس بشکل يشوق الطلاب لاکتساب مهارات جديدة -  تحصل علي الابحاث المنشورة الحديثة في مجال تخصصک عبر التعلم النقال  - تشجع الطلاب علي إستخدام تطبيقات التعلم الجوال لمتابعة المحاضرات الدراسية) .
نتائج المحور الثالث الخاص بمعوقات استخدامات التعلم النقال في العملية التعليمية  :
هناک إستجابات من القائمين بالتدريس تفيد بأن هناک معوقات بدرجة مرتفعة منها :
- ضعف الخبرات المتبادله فى تقنيات الهاتف الجوال بين أعضاء هيئه التدريس .
- أعتقاد بعض القائمين بالتدريس أن إستخدام التعلم النقال  يفقد العملية التعليمية طابعها الانساني .
 - صعوبة إستخدام الرسوم المتحرکة Moving Graphics خاصة مع الهاتف النقال  .
- إهتمام التعلم النقال بالجانب المعرفي واهمال الجانب التطبيقي العنصر الاساسي  في تدريس التربية الرياضية .
- صغر حجم شاشات العرض Small Screens لاجهزة التعلم النقال .
- عدم وجود إنترنت بسرعات عالية تخدم جميع المستفيدين في القاعات الدراسية .
هناک إستجابات من القائمين بالتدريس تفيد بأن هناک معوقات فنية وإدارية  منها :
- عدم توافر أجهزة تعلم نقال تخدم القطاع التعليمي داخل الکليات .
 - صعوبه تحقيق الاهداف التربويه باستخدام تقنيات الهاتف الجوال .
- طرق التدريس المستخدمه لا تتطلب استخدام تقنيات الهاتف الجوال .
 - صعوبه تقييم مستوى الطلاب .
 - قله توافر الدورات التدريبيه على استخدام تقنيات الهاتف الجوال فى التدريس .
 - کثرة الموديلات واختلافها يؤدى إلى عدم الألفة السريعة مع الأجهزة ، وخاصة مع اختلاف أحجام الشاشات وأشکالها ، ويرجع الباحث ذلک إلي ان هذه المعوقات الفنية التي ترتبط بإعداد وتدريب وتأهيل القائمين بالتدريس علي إستخدامات وتوظيفات التعلم النقال وما يجب أن يکون عليه القائم بالتدريس من الاطلاع الدائم علي أنواع التعلم النقال التي يمکن استخدامها في العملية التدريسية ووفقا لما هو متاح علي الساحة التعليمية ووفقا للتطورات التکنولوجية الحديثة .