فاعلية استخدام التقويم التکويني في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لمقرر طرق التدريس لدى طلبة کلية التربية الرياضية واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام التقويم التکويني في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لمقرر طرق التدريس لدى طلبة کلية التربية الرياضية واتجاهاتهم نحوها و، وقد إستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لملاءمته لهدف وفروض البحث وذلک باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبواسطة القياسين (القبلى- البعدى) لکل مجموعة، و قد بلغ حجم عينة البحث (120) متعلم تم تقسيمهم إلى مجموعتين قوام کل منها (60) طالب، وبلغ حجم العينة الإستطلاعية (20) طالب من الفرقة الثانية ، وتم إجراء القياسات وتطبيق البحث خلال الفترة الزمنية 10/2/2019م إلى  28/ 5 /2019م، کما إستند الباحث إلى الوسائل والأدوات التى تعمل على تحقيق هذا البحث وأشارت أهم النتائج أن التدريس وفق التقويم التکوينى  زاد من احتفاظ الطالب بالمعلومات، مما أدئ الى تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة، واستخدام التقويم التکويني ساهم بالاتجاه الإيجابي نحو المقرر مما کان له أکبر الأثر في تحسين نتائج الطلاب من خلال التغذية الراجعة والتنظيم الجيد للتدريس.
استناداً إلى ما أظهرته نتائج البحث وفى ضوء أهداف وفروض البحث توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية:
-         التدريس وفق التقويم التکوينى زاد من احتفاظ الطالب بالمعلومات، مما أدئ الى تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة.
-         استخدام التقويم التکويني ساهم بالاتجاه الإيجابي نحو المقرر مما کان له أکبر الأثر في تحسين نتائج الطلاب من خلال التغذية الراجعة والتنظيم الجيد للتدريس.
-         أن استخدام التقويم التکويني قد ساهم بطريقة إيجابية في التعلم وتحسن في مستوى التحصيل الدراسي للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدى.