التقييم الرقمي للأداء التدريسي للطالب المعلم في ضوء رؤية مصر 2030م من وجهة نظر الاشراف الداخلي والخارجي بكلية علوم الرياضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم الرياضة للبنين جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد مقياس رقمي لتقييم الأداء التدريسي للطالب المعلم في ضوء رؤية مصر 2030م وقياس فاعليته مقارنة بالتقييم التقليدي من وجهة نظر الإشراف الداخلي والخارجي بكلية علوم الرياضة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في بناء المقياس، والمنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وتكونت عينة البحث من (50) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة المكلفين بالتدريب الميداني بمحافظة الشرقية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعددها(25) طالبًا خضعت للتقييم باستخدام المقياس الرقمي، ومجموعة ضابطة عددها (25) طالبًا تم تقييمها بالأسلوب التقليدي، كما تمت الاستعانة بمشرف خارجي (عضو هيئة تدريس واحد) و(6) مشرفين داخليين من المعاهد الأزهرية، بالإضافة إلى عينة استطلاعية مكونة من (20) طالبًا من خارج محافظة الشرقية لاختبار صدق وثبات أداة القياس، و(10) طلاب للتأكد من صلاحية التقييم الرقمي، وقد تم تصميم المقياس الرقمي وفقا لمجالات محددة ومعايير موضوعية، وأظهرت نتائج الدراسة: تفوق التقييم الرقمي في تحقيق العدالة والموضوعية مقارنة بالتقييم التقليدي حيث ساهم في تحسين دقة التقييم ومصداقية النتائج، ومن أبرز التوصيات: تعميم استخدام أدوات التقييم الرقمي في كليات علوم الرياضة، وتدريب المشرفين التربويين على استخدامها، وتطوير نظم تقويم الأداء بما يتوافق مع متطلبات التحول الرقمي ورؤية مصر 2030م.

الكلمات الرئيسية