دور الاتصالات التسويقية المتكاملة في الأندية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم الرياضة بنين جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

3 استاذ الإدارة الرياضية بقسم الإدارة الرياضية - كلية علوم الرئاسية للبنين ـ جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على دور الاتصالات التسويقية المتكاملة في الأندية الرياضية واتسخدم الباحثون المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث وتمثل مجتمع البحث أعضاء مجلس إدارة الأندية و مسؤولي التسويق في إدارات الأندية بجمهورية مصر العربية ، أعضاء إدارة التسويق والاستثمار بوزارة الشباب والرياضة وقام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغ قوامهم 374 ، كما تم تطبيق عينة استطلاعية قوامها 30 من خارج العينة الأساسية لحساب المعاملات العلمية للاستمارة

- أدوات وسائل جمع البيانات : استمارة استبيان لدور الاتصالات التسويقية المتكاملة في الأندية الرياضية ( اعداد الباحثون )

اهم الاستناجات

• يساهم استخدام الهيئة الرياضية التطورات الحاصلة في نظم الاتصالات والتقنيات تعمل علي زيادة النطاق التسويقي

• زيادة كفاءة الحملات التسويقية مما يؤدى الى خفض التكاليف التسويقية تحقيق عائد اعلى من الاستثمار.

اهم التوصيات

• تسويق التذاكر بأسعار متغيرة حسب الطلب والموسم، مثل بيع تذاكر المباريات الكبيرة عن طريق حزم للمباريات

• يجب تعزيز صورة النادي لتصبح اكثر جاذبية للمستثمر والرعاة من خلال التواصل المتناسق مع الجمهور والمعلنين يمكن جذب عقود رعاية ضخمة وشراكات تجارية طويلة الأمد

• ضرورة تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل سلوك المشجعين والجماهير يساعد على تخصيص العروض التسويقية بشمل اكثر دقة وفعالية

الكلمات الرئيسية