هدفت الدراسة الى التعرف على دور الاتصالات التسويقية المتكاملة في الأندية الرياضية واتسخدم الباحثون المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث وتمثل مجتمع البحث أعضاء مجلس إدارة الأندية و مسؤولي التسويق في إدارات الأندية بجمهورية مصر العربية ، أعضاء إدارة التسويق والاستثمار بوزارة الشباب والرياضة وقام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغ قوامهم 374 ، كما تم تطبيق عينة استطلاعية قوامها 30 من خارج العينة الأساسية لحساب المعاملات العلمية للاستمارة
- أدوات وسائل جمع البيانات : استمارة استبيان لدور الاتصالات التسويقية المتكاملة في الأندية الرياضية ( اعداد الباحثون )
اهم الاستناجات
• يساهم استخدام الهيئة الرياضية التطورات الحاصلة في نظم الاتصالات والتقنيات تعمل علي زيادة النطاق التسويقي
• زيادة كفاءة الحملات التسويقية مما يؤدى الى خفض التكاليف التسويقية تحقيق عائد اعلى من الاستثمار.
اهم التوصيات
• تسويق التذاكر بأسعار متغيرة حسب الطلب والموسم، مثل بيع تذاكر المباريات الكبيرة عن طريق حزم للمباريات
• يجب تعزيز صورة النادي لتصبح اكثر جاذبية للمستثمر والرعاة من خلال التواصل المتناسق مع الجمهور والمعلنين يمكن جذب عقود رعاية ضخمة وشراكات تجارية طويلة الأمد
• ضرورة تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل سلوك المشجعين والجماهير يساعد على تخصيص العروض التسويقية بشمل اكثر دقة وفعالية
الشريف, احمد ناصر عثمان حسين, الدين عبد الرحمن درويش, کمال, & صبحي محمد حسين, اشرف. (2025). دور الاتصالات التسويقية المتكاملة في الأندية الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 108(1), 281-310. doi: 10.21608/jsbsh.2025.395693.3061
MLA
احمد ناصر عثمان حسين الشريف; کمال الدين عبد الرحمن درويش; اشرف صبحي محمد حسين. "دور الاتصالات التسويقية المتكاملة في الأندية الرياضية", المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 108, 1, 2025, 281-310. doi: 10.21608/jsbsh.2025.395693.3061
HARVARD
الشريف, احمد ناصر عثمان حسين, الدين عبد الرحمن درويش, کمال, صبحي محمد حسين, اشرف. (2025). 'دور الاتصالات التسويقية المتكاملة في الأندية الرياضية', المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 108(1), pp. 281-310. doi: 10.21608/jsbsh.2025.395693.3061
VANCOUVER
الشريف, احمد ناصر عثمان حسين, الدين عبد الرحمن درويش, کمال, صبحي محمد حسين, اشرف. دور الاتصالات التسويقية المتكاملة في الأندية الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 2025; 108(1): 281-310. doi: 10.21608/jsbsh.2025.395693.3061