" تأثير برنامج Brain Dance على المهارات الحركية الدقيقة والأساسية لأطفال ذوى أضطراب طيف التوحد"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة

المستخلص

هدف البحث: ( تحسين المهارات الحركية الدقيقة والأساسية لأطفال ذوى أضطراب طيف التوحد وذلك من خلال :1 – تصميم برنامج Brain Dance لتحسين مستوى المهارة الحركية الدقيقة والأساسية من خلال مقياس المهارة الحركية لذوى اضطراب طيف التوحد، المنهج :استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ، ولقد استعانت بأحد التصميمات التجريبية وهو لمجموعة تجريب القياس القبلى والبعدى لمجموعة تجريبية واحدة، الاستنتاجات التي توصلت اليها، 1- استخدام برنامج التعبير الحركى بإستخدام الكراسى للمجموعة التجريبية أدت الى ان تدريبات ال Brain Dance المقترحة ساعدت على تحسين مستوى المهارات الحركية الدقيقة لدى الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد،2- ان تدريبات ال Brain Dance المقترحة أدت الى تحسين مستوى المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد.

التوصيات :- 1- ضرورة الاخذ بتطبيق تدريبات Brain Dance المقترحة نظرا لمساهمتها الإيجابية والفعالة في تحسين مستوى المهارات الحركية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ،2- التوسع في اجراء المزيد من الدراسات التي تتعلق ببرامج ال Brain Dance نظرا لقلة تداولها في المجتمع العربي، 3- ضرورة الاخذ بتطبيق تدريبات Brain Dance المقترحة على انواع مختلفة من ذوي الاعاقات.

الكلمات الرئيسية