العلاقة بين العمر التدريبي ومستوى أداء مهارة الجري لدى الأطفال وأقرانهم من ذوي الإعاقة الذهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الرياضيى المعدلة، كلية علوم الرياضية بنين، جامعة حلوان - القاهرة

2 قسم التربية الرياضية المعدلة ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان

3 علم النفس الرياضي

4 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم - حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين العمر التدريبي ومستوى أداء مهارة الجري بين مجموعتين من الأطفال والأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، والفروق في مستوى الأداء بين المجموعتين في ضوء العمر التدريبي. استخدم الباحثون المنهج الوصفي لتقييم أداء مهارة الجري لعدد 120 طفلًا، منهم 66 طفلًا من ذوي الإعاقة الذهنية و54 طفلًا بدون إعاقة. حيث تم استخدام استمارة لتقييم أداء مهارة الجري والتي تتضمن أربعة محاور رئيسية: وضع الرأس، الجذع، حركة الذراعين، وحركة الرجلين.

أظهرت النتائج وجود معاملات ارتباط دال إحصائياً بين العمر التدريبي ومستوى أداء مهارة الجري لدى عينة البحث من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، حيث سجل الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الذين خضعوا لفترات تدريب من 4-5 سنوات أداء أكثر تطوراً مقارنة بأقرانهم الذين كانت لديهم خبرة تدريبية بين 1-3 سنوات. ظهر ذلك في تحسن التوافق الحركي بين حركات الذراعين مع الرجلين، وزيادة ثبات وضعية الجذع أثناء الجري، مما يشير إلى أهمية التدريب المستمر لتحسين مستوى أداء المهارات الحركية الأساسية. كذلك أظهرت النتائج أنه لا يوجد فروق دالة إحصائياً في محاور أداء مهارة الجري لدى عينة البحث من الأطفال غير ذوي الإعاقة.

يوصي الباحثون بتطوير البرامج التعليمية والتدريبية لتكون أكثر تخصصاً وتركيزاً على تحسين التوافق الحركي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، والقيام بتعليم مهارة الجري مبكراً، بالإضافة إلى التقييم المستمر لتصحيح الأخطاء وتعزيز مهاراتهم الحركية.

الكلمات الرئيسية