اليات توظيف الاقتصاد المعرفى فى منهاج التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم الرياضة للبنين - جامعة حلوان

2 کلية علوم الرياضة للبنين بالهرم جامعة حلوان

3 کلية علوم الرياضة بنين .جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف اليات تطبيق وتوظيف الأقتصاد المعرفى فى منهاج التربية الرياضية لتلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الأساسى .

تحقيقا لأهداف البحث وفروضة استخدم الباحث الوصفى وذلك لملائمته لطبيعة البحث ، تكونت عينة البحث من ( 127 ) من معلمى ومعلمات التربية الرياضية ومديرى المدارس وموجهى التربية الرياضية بالمرحلة الإبتدائية بمحافظة الجيزة ، هذا بالإضافة إلى عدد ( 22 ) من نفس العينة كعينة استطلاعية من خارج عينة البحث الأساسية ومن نفس المجتمع .

وكانت أهم الإستنتاجات يسعى الأقتصاد المعرفى إلى إكساب أعضاء هيئة التدريسين بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسى العديد من مهارات التقنية والكفايات اللازمة لاستخدام التقنية التعليمية الحديثة ، وكانت أهم التوصيات وضع افكار بحثية جديد مثل تصميم برنامج تدريبية قائمة على الاقتصاد المعرفى لتحسين المهارات التدريسية لمعلمى التربية الرياضية.

أن التغيرات المعاصرة ومن ضمنها التحول نحو الاقتصاد المعرفي قد شكلت اليات كبيرة أمام المؤسسات التعليمية ، ويستلزم السعى لتحقيق تلك الاليات وذلك من خلال تغيير أدوار القوى البشرية ذات الصلة بالعملية التربوية ، وخاصة منهاج التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية ، وهذا يتطلب بدورة التعرف على اليات التى تحقق التحول لمنهاج التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية نحو الاقتصاد المعرفى ، والتعرف على اليات تطبيق الأقتصاد المعرفى فى منهاج التربية الرياضية للمرحلة الأولى من التعليم الأساسي ، وذلك من خلال استطلاع راى معلمى وموجهى التربية الرياضية فى تلك الاليات التى تسعى لتطبيق وتوظيف الأقتصاد المعرفى فى منهاج التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية

الكلمات الرئيسية