تصمم برنامج لتنمية مهارات طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم تخصص تكنولوجيا الالكترونيات لعملية الإرسال والاستقبال باستخدام تقنية الضوء المرئي VLC

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا الالكترونيات , كلية التكنولوجيا والتعليم, جامعه حلوان

2 وكيل كلية التكنولوجيا و التعليم - جامعة حلوان

3 مدرس بقسم تكنولوجيا الكهرباء - كلية التكنولوجيا و التعليم جامعة حلوان

4 باحثة دكتوراة - قسم تكنولوجيا الالكترونيات- كلية التكنولوجيا و التعليم جامعة حلوان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تصميم برنامج لتنمية مهارات طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم، تخصص تكنولوجيا الإلكترونيات، في عملية الإرسال والاستقبال باستخدام تقنية الضوء المرئي (VLC). شمل مجتمع البحث أساتذة المناهج وطرق التدريس في جامعات حلوان، السويس، الإسكندرية، والأزهر لإبداء رأيهم في البرنامج، بينما تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثالثة بقسم الإلكترونيات، وعددهم 24 طالبًا. أجري القياس القبلي يومي 26 و27 فبراير 2025 باستخدام بطاقات ملاحظة لتقييم أداء الطلاب في المهارات المستهدفة، ثم طُبق البرنامج المقترح في الفترة من 2 إلى 6 مارس 2025. بعد انتهاء البرنامج، أُجري القياس البعدي يومي 9 و10 مارس 2025 باستخدام نفس الأدوات والملاحظين. أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في أداء الطلاب، حيث تجاوزت نسب الإتقان 75%، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية. كما انخفض التشتت في الأداء، مما يؤكد فعالية البرنامج في تنمية المهارات المتعلقة بتقنية VLC. استنتج البحث نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه، وأوصى بتعميمه على كليات التكنولوجيا والتعليم، وتطويره ليشمل تقنيات حديثة أخرى، وتدريب المعلمين على استخدامه، وإجراء دراسات متابعة لتقييم الأثر طويل المدى. كما دعا إلى دمج تقنيات مثل VLC في المناهج الدراسية، وتوفير الموارد اللازمة لتطبيق البرنامج بشكل فعال، وتشجيع البحث العلمي في هذا المجال. الكلمات المفتاحية: تقنية الضوء المرئي (VLC)، تنمية المهارات، تكنولوجيا الإلكترونيات، الإرسال والاستقبال، القياس القبلي والبعدي

الكلمات الرئيسية