"الكفايات الأدائية لمعلمي التربية الرياضية في مدارس التربية الفكرية: دراسة تحليلية ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية كلية علوم الرياضة بنين جامعه حلوان

2 أستاذ طرق التدريس المتفرغ بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية كلية علوم الرياضة بنين جامعه حلوان

3 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم- جامعة حلوان

4 أستاذ مساعد بقسم التربية الرياضية المعدله كلية علوم الرياضة بنين جامعه حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع الكفايات الأدائية لدي معلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الفكرية، استخدم الباحث المنهج استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة المشكلة موضوع الدراسة، كما اشتمل مجتمع البحث على جميع معلمي ومعلمات التربية البدنية والرياضة (بمدارس التربية والتربية والتعليم والتربية الخاصة) العاملين بالتدريس بالمرحلة الإعدادية بمحافظة الجيزة والبالغ قوامها (354) معلم ومعلمة ، كما قام الباحثون باختيار عينة استطلاعية قوامها (30) معلم ومعلمة للتربية البدنية والرياضية للعام الدراسي 2022/2023 من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية لاجراء المعاملات العلمية للاستبانة "قيد البحث"، كذلك اختار الباحثون عينة البحث بالطريقة العمدية والبالغ قوامها (120) معلم ومعلمة ، بواقع (90) معلم ومعلمة بمدارس التربية الفكرية، كما قام الباحثون باختيار عينة تقنين استطلاعية بلغ قوامها (30) معلم ومعلمة ، وذلك لاجراء المعالجات الإحصائية (الصدق والثبات) لاداة البحث الرئيسية للعام الدراسى 2022/2023م، وكانت اهم الاستنتاجات أن معظم معلمي التربية الرياضية في مدارس التربية الفكرية يعانون من ضعف في التخطيط الفعّال للدروس، مما يؤثر على تحقيق الأهداف التعليمية بشكل كامل، كما كانت اهم التوصيات ضرورة تدريب المعلمين على استراتيجيات التخطيط الخاصة بطلاب التربية الفكرية، مع التركيز على طرق التكيف وتعديل المناهج لتلبية احتياجاتهم الخاصة.

الكلمات الرئيسية