فعالية برنامج ترويحى رياضى على تنمية بعض المهارات الحركيه كاساس للتوجيه الرياضي للمبتدئين من ذوي الاعاقة الذهنيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه الرياضيه بنات جامعه الاسكندريه

المستخلص

تهدف الدراسه الى تحسين بعض المهارات الحركيه الأساسيه لدى الأطفال المعاقين ذهنياً "القابلين للتعلم" وتتضمن : المهارات الإنتقاليه (المشى والجرى والوثب) ، مهارات المناوله والتحكم في الأشياء (رمى والتقاط ودحرجه الكرات) ، مهارات الإتزان (الثابت والحركى)وذلك من خلال تصميم برنامج ترويحى رياضى مقترح وقد استخدمت الباحثه المنهج التجريبى باستخدام مجموعه واحده تجريبيه لمناسبتها لطبيعه بالقياس القبلى البعدى و تم اختيار عينه البحث بالطريقه العمديه من لاعبى فريق ذوي الاحتياجات الخاصه ، بلغ عددهم (32) لاعب ممن تراوحت أعمارهم ما بين (6 :9) سنه بمتوسط 7.79 سنه ، بنسبة ذكاء 50 -70 درجة من واقع سجلات المؤسسه ، وبعد إستبعاد عدد (20) لاعب للدراسات الإستطلاعيه ولإجراء المعاملات العلميه ، بلغ العدد النهائى (12) لاعب ، بنسبه 37.5 % من حجم مجتمع الدراسه ،وذلك فى الفتره 25/6/2024 إلى 2/12/2024 ، وقد أجريت الدراسات الاستطلاعية والأساسية والقياسات القبلية والبعدية والبرنامج المقترح بنادي النصر الرياضي ، محافظة بالإسكندرية ، بعد التأكد من صلاحية البرنامج للتطبيق، تم تنفيذ البرنامج على عينة البحث الاساسية لمدة (18) إسبوع ، بواقع وحدة كل أسبوعين ، وبذا احتوى البرنامج على (9) وحدات تنفذ خلال مدة البرنامج وكان زمن الوحدة (60 ) تم تكرار الوحدة لثلاث مرات اسبوعياً ، وذلك فى أيام الأحد ، الثلاثاء ، الخميس ، فيما بين الساعة (9 - 10) صباحا بواسطة الباحثه والمساعدين ، ومن أهم نتائج الدراسه أن للبرنامج المقترح تأثيراً إيجابياً على تحسن المهارات الحركيه الأساسيه قيد الدراسه لدى الأطفال المعاقين ذهنياً "القابلين للتعلم" .

الكلمات الرئيسية