تصميم حائط تفاعلي لمحاكاة جهاز (Multi-ball) ومعرفة تأثيره على تعلم مهارتي التمرير والتصويب في كرة اليد لدى طلبة كلية التربية الرياضية ومستوى دافعيتهم نحو التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة

2 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية- کلية التربية الرياضية- جامعة المنصورة- مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم حائط التفاعلي يحاكي جهاز"Multi-ball" ومعرفة تأثيره على تعلم مهارتي التمرير والتصويب فى كرة اليد لدى طلبة كلية التربية الرياضية ومستوى دافعيتهم نحو التعلم.

وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي بإجراء القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، حيُث بَلغت عينة البحث (40) طالبًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحداهما ضابطة

(المتعلمة بالطريقة التقليدية) (الشرح وأداء النموذج الحركي) والأخرى تجريبية (المتعلمة بطريقة استخدام الحائط التفاعلي المحاكي جهاز (Multi-ball).

ومن أهم استنتاجات البحث أن الطرق التعليمية المستخدمة سواء الطريقة التقليدية

(الشرح وأداء النموذج الحركي) أو طريقة استخدام الحائط التفاعلي المحاكي لجهاز (Multi-ball)؛ قد ساهمت بطريقة إيجابية، ولكن بنسب متفاوتة في مستوي الأداء المهاري ومستوي الدافعية نحو التعلم لدى الطلاب

"قيد البحث"، مع تفوق المجموعة التي استخدمت طريقة الحائط التفاعلي المحاكي لجهاز (Multi-ball)

على نظيرتها التي استخدمت الطريقة التقليدية.

ومن أهم توصيات البحث ضرورة استخدام الحائط التفاعلى المحاكي لجهاز "Multi-ball" في العمل علي تحسين مستوى الأداء المهاري ومستوي الدافعية نحو التعلم لدى طلاب تخصص كرة اليد، وكذلك توجيه اهتمام المدرسين والمدربين في المجال الرياضي إلى استخدام الأدوات والأجهزة التكنولوجية الحديثة؛

من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية والتدريبية في كليات التربية الرياضية؛ بالاضافة إلي الاهتمام بإجراء دراسات مماثلة باستخدام اساليب جديدة ومبتكرة على طلاب كلية التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية