السمات الشخصية وعلاقتها بأتخاذ القرار الشرائي لمستهلكي المنتجات الرياضية في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية - جامعة طنطا

2 كلية التربية الرياضية - جامعة دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي التعرف على السمات الشخصية وعلاقتها بأتخاذ القرار الشرائي لمستهلكى المنتجات الرياضية في جمهورية مصر العربية، وتم إستخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة البحث، وإشتمل مجتمع البحث على مستهلكي المنتجات الرياضية في جمهورية مصر العربية، وقد تم إجراء البحث علي عينة عشوائية قوامها (350) فرد من مستهلكي المنتجات الرياضية في جمهورية مصر العربية، واستخدم الباحثان إستمارتى استبيان من تصميمهما كأداة لجمع البيانات، وأشارت أهم النتائج إلى وجود علاقة معنوية طردية ذات دلالة إحصائية بين السمات الشخصية والقرار الشرائي. كما توجد علاقة معنوية طردية ذات دلالة إحصائية بين جميع محاور استبيان السمات الشخصية (القدرة على الإدارة، الثقة بالنفس، الثبات الإنفعالي، التفاؤل، الجرأة، تركيز الإنتباه) وجميع محاور استبيان القرار الشرائي (إدراك الحاجة إلى الشراء، البحث عن المعلومات، تقييم البدائل، إتخاذ قرار الشراء، سلوك ما بعد الشراء). يهدف هذا البحث إلي التعرف على السمات الشخصية وعلاقتها بأتخاذ القرار الشرائي لمستهلكى المنتجات الرياضية في جمهورية مصر العربية، وتم إستخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة البحث، وإشتمل مجتمع البحث على مستهلكي المنتجات الرياضية في جمهورية مصر العربية، وقد تم إجراء البحث علي عينة عشوائية قوامها (350) فرد من مستهلكي المنتجات الرياضية في جمهورية مصر العربية،

الكلمات الرئيسية