فعالية الكتاب الرقمي التفاعلي عبر منصة تعليمية على مستوى التحصيل المعرفي لمقرر تطبيقات الحاسب الآلي لدى طلاب كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

cario

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس فعالية الكتاب الرقمي التفاعلي عبر منصة تعليمية على مستوى التحصيل المعرفي لمقرر تطبيقات الحاسب الآلي لدى طلاب كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة الأزهر، تم استخدم المنهج التجريبي ذو القياسين (القبلي - البعدي) لملاءمته لطبيعة البحث، وتكونت عينة البحث وفقًا للطريقة العمدية العشوائية من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة - جامعة الأزهر، وبلغ إجمالي عدد العينة (80) طالبًا، تم توزيعهم بشكل متساوٍ على مجموعتين: الأولى تجريبية مكونة من (40) طالبًا، والثانية ضابطة مكونة من (40) طالبًا، بالإضافة إلى استخدام مجموعة استطلاعية مكونة من (30) طالبًا من نفس المجتمع البحثي ولكن خارج نطاق العينة الأساسية، وذلك بهدف حساب المعاملات العلمية للاختبار ومعاينة الكتاب الرقمي التفاعلي، واستخدم الباحث: اختبار القدرة العقلية الإلكتروني واختبار للتحصيل المعرفي، وتوصلت نتائج البحث إلى أن: الكتاب الرقمي التفاعلي ساعد الطلاب على تطوير قدراتهم في التعلم الذاتي، حيث أتاح لهم فرصة مراجعة المحتوى وفقًا لسرعتهم الخاصة وبما يتناسب مع احتياجاتهم الفردية، وكانت من أهم التوصيات: تعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية وشركات التقنية التعليمية: من خلال إقامة شراكات لتطوير الحلول التعليمية المبتكرة التي تلبي احتياجات التعليم الحديث، وتسهم في تحسين جودة العملية التعليمية

الكلمات الرئيسية