الفرص و التحديات التى تواجه تطبيق الامتياز التجارى بالاندية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم الرياضة بنين جامعة حلوان

2 كلية التربية الرياضية - جامعة حلوان

3 كلية علوم الرياضة - جامعة حلوان

المستخلص

الامتيازالتجاري هونظام تجاري يعتمد على عقد بين طرفين، أحدهما يُسمى "المانح" (الذي يمتلك المنتج أو الخدمة) والآخر يُسمى "الممنوح له" (الذي يحصل على حق استخدام الاسم التجاري والعلامة التجارية والمنتجات أو الخدمات المقدمة من المانح) , نشأ نظام الفرنشايز في القرن التاسع عشر، ولكن انتشاره بدأ يتوسع بشكل ملحوظ في القرن العشرين، قدم الفرنشايز نموذجًا مبتكرًا يتيح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من شهرة العلامات التجارية الكبرى، حيث يُسهم في توسيع نطاق الشركات والمشروعات التجارية بشكل كبير، وزيادة الإيرادات دون تحمل الأعباء المالية الكبيرة. بالنسبة للأندية الرياضية، يوفر الامتياز التجاري فرصة لتوسيع نشاطاتها وزيادة الإيرادات من خلال استخدام حزمة الامتياز التجارى في مناطق جغرافية جديدة عبر شراكات مع شركات أخرى متخصصة في مجال الخدمات الرياضية , يهدف هذا البحث إلى بيان الفرص و التحديات التى تواجه تطبيق الامتياز التجارى بالاندية الرياضية من خلال التعرف على العائد الاقتصادي من إستخدام الامتياز التجاري بالأندية الرياضية, الصعوبات فى تطبيق الامتياز التجاري بالأندية الرياضية, متطلبات تطبيق الامتياز التجاري بالأندية الرياضية.

الكلمات الرئيسية