البيئة الترويحية الأسرية وعلاقتها بالصحة النفسية الايجابية لدى الطلاب متحدى الاعاقة بجامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة

المستخلص

قام الباحثان بتلك الدراسة بهدف التعرف على العلاقة بين البيئة الترويحية الأسرية والصحة النفسية الايجابية لدى الطلاب متحدى الاعاقة بجامعة المنصورة, استخدم الباحثان المنهج الوصفى، وتم تطبيق مقياس البيئة الترويحية الأسرية ومقياس الصحة النفسية الايجابية من إعداد الباحثان كأدوات لجمع البيانات وتم تطبيق الدراسة على عينة بلغت (151) من الطلاب متحدى الاعاقة بجامعة المنصورة للعينة الأساسية و (50) للعينة الاستطلاعية وكانت أهم النتائج يوجد وعى وإدراك من أولياء الأمور بمكانة الترويح داخل السياق الأسرى وأهمية توافر البيئة الترويحية التى تمنح الطلاب متحدى الاعاقة الفرصة لاستثمار وقت فراغهم، حرص أولياء الأمور على استغلال وقت الفراغ المتاح لأبنائهم من خلال المشاركة فى بعض الأنشطة الترويحية سواء داخل المنزل أو خارجه. وجود علاقة ارتباطية بين البيئة الترويحية الأسرية والصحة النفسية الايجابية لدى الطلاب متحدى الاعاقة بجامعة المنصورة، توجد فروق غير دلالة إحصائيا فى ابعاد البيئة الترويحية والصحة النفسية الايجابية لدى الطلاب متحدى الاعاقة وفقاً لمتغير النوع وأماكن الممارسة، وعى وإدراك أولياء الأمور بضرورة توافر البيئة الترويحية الاسرية واثرها على الصحة النفسية الايجابية لمتحدى الاعاقة.

الكلمات الرئيسية