تصميم اختبار للتحصيل المعرفي للطالب المعلم لدرس التربية الرياضيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم الرياضة للبنين - جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان

3 کلية التربية الرياضية

المستخلص

تصميم اختبار للتحصيل المعرفي للطالب المعلم لدرس التربية الرياضية

يهدف البحث إلي تصميم اختبار للتحصيل المعرفي للطالب المعلم لدرس التربية الرياضية لطلاب كلية علوم الرياضة للبنين جامعة حلوان، استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لملائمته لطبيعة وهدف البحث، يتمثل مجتمع البحث من طلاب الفرقة الثانية بكلية علوم الرياضة للبنين جامعة حلوان في مقرر التدريب الميداني الداخلي للعام الدراسي (2022/2023م)، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثانية خلال الفصل الدراسي الثاني والبالغ قوامها (25) طالباً، قام الباحث بتصميم اختبار للتحصيل المعرفي للطالب المعلم لدرس التربية الرياضية من خلال الخطوات التالية:( تحديد الهدف من الاختبار – صياغة أسئلة الاختبار – تحديد نوع الأسئلة – وضع تعليمات الاختبار – إعداد الصورة الأولية للأختبار – وضع الاختبار في صورته النهائية مع إعداد مفتاح التصحيح ووضع زمن الاختبار - إيجاد المعاملات العلمية من الصدق والثبات)، وجاءت اهم النتائج أن اختبار التحصيل المعرفي المعد علي درجة عالية من الصدق والثبات وفقاً للمعايير الأحصائية وصالح للاستخدام مع طلاب كليات علوم الرياضة بهدف قياس مستوى التحصيل المعرفي الخاص بالمهارات التدريسية للطالب المعلم لدرس التربية الرياضية، وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتعمييم الاختبار التحصيلي المعرفي لقياس المعارف والمفاهيم الاساسية الخاصة بالمهارات التدريسية للطالب المعلم لدرس التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية