فاعلية برنامج تربية حركية للوقاية من الإصابات لتلاميذ المرحلة الاولي من التعليم الاساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى

- التعرف علي الاصابات الحادثة في درس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الاولي من التعليم الاساسي.

- الحد من الاصابات لدي تلاميذ المرحلة الاولي من التعليم الاساسي باستخدام برنامج تربية حركية من خلال تنمية العناصر التالية :

أ – تنمية عنصر التوازن.

ب- تنمية عنصر التوافق .

ج - تنمية عنصر الرشاقة.



استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث وذلك بطريقة القياسات القبلية والبينية والبعدية لمجموعة تجريبية واحدة.

مجتمع البحث

اشتمل مجتمع البحث علي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة سوهاج.

عينة البحث

تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من تلاميذ المرحلة الاولي للتعليم الاساسي بأحدي المدارس الابتدائية بمركز جهينة, واستخدام الطريقة العشوائية في اختيار الصفوف التي سيتم تنفيذ البرنامج عليهم .

الإستنتاجات.

في ضوء نتائج الدراسة توصل الباحث إلى الإستنتاجات التالية :

1-التعرف علي الاصابات الحادثة لتلاميذ المرحلة الاولي من التعليم الاساسي.

2- الحد من الاصابات لدي تلاميذ المرحلة الاولي من التعليم الاساسي بعد تطبيق برنامج تربية حركية

3– تنمية عنصر التوازن لدي تلاميذ المرحلة الاولي من التعليم الاساسي بعد تطبيق برنامج تربية حركية.

4- تنمية عنصر التوافق لدي تلاميذ المرحلة الاولي من التعليم الاساسي بعد تطبيق برنامج تربية حركية.

التوصيات.

1_ الاهتمام ببرامج التر كية الحركية بالمداس الابتدائية علي أن تتضمن في أهدافها تنمية ما يكون من شأنه تقليل معدل اصابات التلاميذ بالمداس أثناء ممارسة النشاط الرياضي .

2_ تطبيق برامج التربية الحركية المقترح لفاعلية في تقليل الاصابات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية (المراحل الثلاثة الاولي )

3_ العمل علي توفير أسباب الامن والسلامة داجل المدارس .

الكلمات الرئيسية