تأثير استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم علي التحصيل المعرفى ومستوي أداء بعض مهارات البالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة الفيوم

المستخلص

ومن خلال خبرة الباحثة في مجال التعليم وجدت أنه في بعض الاحيان وأثناء تعليم بعض المهارات كثيراً ما يصعب تحقيق الهدف للعديد من القائمين علي التعليم مما يجعل عملية التعليم شاقة والرتابة والروتين في بعض الاحيان ، وفي ضوء الإتجاهات التربوية الحديثة والتي تنادي بأهمية استخدام الطرق والأساليب التدريسية الحديثة والتي تنمي قدرات المتعلمات علي التفكير والتي تعمل علي تفعيل دور المتعلم في العملية التعليمية ، ومن هذه النماذج نموذج مارزانو Marzano لأبعاد التعلم والذى يعد من الإستراتيجيات التعليمية الحديثة التي تثير إهتمام المتعلمين وتدفعهم للتعلم وتشوقهم للمعرفة ، والتي لا تعتمد علي الحفظ فقط بل تسهم بشكل كبير في تطوير بنية المتعلم المعرفية حيث أنها تمثل طريقة علمية في البحث والتفكير والتحليل والتوصل إلي إستنتاجات وإعطاء حلول مناسبة.

حيث أنه يسعى لتنمية وتطوير التكامل بين اكتساب المعرفة وتوسعها والاستخدام ذي المعني الأمثل لها في إطار من الاتجاهات ، والإدراكات الإيجابية عن التعلم والاستخدامات المناسبة للعادات العقلية المنتجة من قبل الطالبات حيث يعتمد على فكرة الأداء كمدخل للعملية التعليمية ويحولها من التعليم النظري إلى التعليم التطبيقي القائم على تحليل النشاط الذى يقوم به الطالبات ، فالهدف من التعليم الجيد أبعد وأعمق من اكتساب المعرفة وملء العقل بالمعلومات والمهارات فقط وإنما البحث عن هذه المعلومات في الذاكرة وإعادة صياغتها وصقلها.

الكلمات الرئيسية