" دراسة تحليلية لمشكلات عملية الاتصال وفقا لتنوع جنسيات مدربي كرة القدم بجمهورية مصر العربية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان كليه علوم الرياضة

2 كلية علوم الرياضة جامعة حلوان

3 قسم علم النفس والاجتماع والتقويم الرياضي ، كلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة في التعرف علي مشكلات الاتصال كنتيجة لتنوع جنسيات المدربين العاملة في مجال كرة القدم بجمهورية مصر العربية . حيث قام الباحثون بإستخدام المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة . و يمثل مجتمع الدراسة جميع مدربي كرة القدم من الجنسيات المختلفة في اندية الدورى المصري الممتاز موسم تدريبي ( 2020-2021) المتمثلة في (الاهلي - الزمالك -الاسماعيلي - المصري - الانتاج الحربي - سموحة - مصر المقاصة - اسوان - أنبي - المقاولون العرب-الاتحاد السكندري - وادي دجلة - بيراميدز -البنك الاهلي - سيراميكا كيلوبترا - طلائع الجيش -الجونة -غزل المحلة ) , ثم قام الباحثون بسحب عينة الدراسة بالطريقة العمدية العشؤائية من (11) نادي من اندية الدورى الممتاز موسم تدريبي ( 2020-2021) المتمثله في أندية ( الزمالك- المصري- مصر المقاصة -اسوان -أنبي -المقاولون العرب-الاتحاد السكندري -وادي دجلة- غزل المحلة – الجونة - سيراميكا كيلوبترا) ,حيث تم التطبيق علي فئه المدربين المصريين بموجب (61) مدرب والمدرب الأجنبي (4) مدربين باجمالي (65) مدرب .

وجاءت اهم استنتجات الدراسة الي ما يلي

- اعتماد المدرب ( المصري_الاجنبي ) علي لغته الام كلا وفقاً لجنسيتة وايضا علي لغة وسيطة أخري لكي ينجح في التواصل الجيد بين اللاعبين والجمهور والحكام من خلال تعلم اللغة الأم لبلد التدريب .



وجاءت التوصيات الدراسة الي ما يلي

- إلزام ومتابعة الجهات المعنية ( وزارة الشباب والرياضة – الاتحاد المصري لكرة القدم ) الأندية بتعليم المدربين الأجانب للغة الام لبلد التدريب وتكون من ضمن شروط التعاقد مع اي مدرب ولاعب اجنبي .

الكلمات الرئيسية