فاعلية برنامج تعليمي باستخدام منصة الصور التفاعلية Thing link على تعلم مهارة التصويب بالوثب الطويل في كرة اليد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

تعتبر الصور التفاعليه احد وسائل تكنولوجيا التعليم الحديثه التي تساعد في عمليه التعلم ويكفي الاشاره الى اهميه الصوره في التعليم فالصوره الواحده تعني (الف كلمه) لما للصوره من قدره على اضفاء الصور الواقعيه و الحقيقيه على الفكر او المفهوم او الكلمه ولما لها من قدره على اثاره دفاعيه الطلاب على التعلم واستمرار اثاره اهتمامهم.

يهدف البحث إلى تحديد تأثير استخدام منصه الصور التفاعليه Thinglink على تعلم مهارة التصويب بالوثب الطويل و التحصيل المعرفي في كرة اليد ، تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق والبالغ عددها (120) طالبة، وتم سحب عدد (20) طالبة عينة الدراسة الإستطلاعية لإجراء المعاملات العلمية للإختبارات قيد البحث، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (100) طالبة تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة وعدد كلا منهن (50) طالبة .

أستخدمت الباحثة بعض الأجهزة والأدوات المناسبة لهذا البحث (إستمارات متغيرات النمو - إستمارات إستطلاع رأي الخبراء للمتغيرات البدنية و المهارية - إستمارات المتغيرات البدنية و المهارية - إستمارات إستطلاع رأي الخبراء للتحصيل المعرفي ).

من خلال فروض البحث ومن واقع البيانات والنتائج التي تم التوصل إليها والتي تمت معالجتها إحصائيا توصلت الباحثة إلي ما يلي :

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية على تعلم مهارة التصويب بالوثب الطويل و التحصيل المعرفي في كرة اليد لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.

- وتوصي الباحثة بإجراء المزيد من البحوث التجريبية باستخدام منصه الصور التفاعلية Thinglink ومقارنتها بالاساليب التدريسية الحديثة الأخرى للوصول إلي أفضل أساليب التدريس في تعليم وتدريب المهارات الأساسية وتاكتيك كرة اليد.

الكلمات الرئيسية