يهدف هذا البحث إلي : بناء إستراتيجية خرائط المفاهيم الخاصة بمنهج مادة طرق التدريس والتربية العملية لطلبة الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية بهدف التعرف علي تأثير استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم علي كل من مستوى التحصيل المعرفي وأداء المهارات التدريسية للطلبة قيد البحث الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بجامعة المنوفية - نسب التصن بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى كل من التحصيل المعرفي ، المهارات التدريسية - الآراء والانطباعات الوجدانية لدى طلبة المجموعة التجريبية نحو استخدام خرائط المفاهيم في تعلم المهارات التدريسية قيد البحث ، واستخدام الباحثان المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتان ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ) ، تم اختيار العينة الفعلية لإجراء التجربة الأساسية بالطريقة العمدية من طلبة الفرقة الثانية حيث تكونت العينة من (٥٠) طالب بنسبة ٣٥,٤٦% من إجمالي مجتمع البحث، حيث تم اختيارهم عشوائيا من عدد (٤) شعب من مجموع (۱۲) شعبة ، وقد تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية إلى مجموعتان وذلك بواقع (۲٥) طالب لكل مجموعة ، وقد بلغ حجم عينة الدراسة الاستطلاعية (٢٥) طالب من طلبة الفرقة الثانية (من خارج العينة الفعلية الأساسية). وأهم النتائج التي تم التوصل إليها هي: - استخدام الطريقة التقليدية (الشرح والعرض) لها تأثير إيجابي على كل من مستوى التحصيل المعرفي، المهارات التدريسية) وذلك لأفراد المجموعة الضابطة - استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم له تأثير إيجابي على كل من مستوى التحصيل المعرفي - المهارات التدريسية) وذلك لأفراد المجموعة التجريبية، استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس مادة طرق التدريس والتربية العلمية أدى إلى تعليم الجانب النظري والعلمي) المقرر على الطلبة أفضل من الطريقة التقليدية.
محمود فهيم محمد, مجدي, & محمود طه عبد الرحيم, أميرة. (2010). تأثير استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم على نواتج التعلم لمادة طرق التدريس والتربية العملية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 60(1), 311-371. doi: 10.21608/jsbsh.2010.389468
MLA
مجدي محمود فهيم محمد; أميرة محمود طه عبد الرحيم. "تأثير استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم على نواتج التعلم لمادة طرق التدريس والتربية العملية", المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 60, 1, 2010, 311-371. doi: 10.21608/jsbsh.2010.389468
HARVARD
محمود فهيم محمد, مجدي, محمود طه عبد الرحيم, أميرة. (2010). 'تأثير استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم على نواتج التعلم لمادة طرق التدريس والتربية العملية', المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 60(1), pp. 311-371. doi: 10.21608/jsbsh.2010.389468
VANCOUVER
محمود فهيم محمد, مجدي, محمود طه عبد الرحيم, أميرة. تأثير استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم على نواتج التعلم لمادة طرق التدريس والتربية العملية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 2010; 60(1): 311-371. doi: 10.21608/jsbsh.2010.389468