درجة ممارسة معلمي التربية الرياضية بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين للكفايات التدريسية من وجهة نظر المعلمين الأوائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الرياضية - كلية التربية - جامعة البحرين

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الرياضية بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين الكفايات التدريسية من وجهة نظر المعلمين الأوائل، وبيان علاقتها بكل من الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي. تكونت عينة الدراسة من (۲۸) معلماً أول للتربية الرياضية بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين ولتحقيق أهداف الدراسة قلم الباحث بتطوير أداة لقياس درجة ممارسة الكفايات التدريسية تكونت من (54) فقرة موزعة على ست مجالات رئيسة، وتم استخراج معاملات الصدق والثبات لها. ولتحليل البيانات والإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية اللازمة كالمتوسطات الحسابية الانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، واختيار لت، واختبار تحليل التباين الأحادي. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي التربية الرياضية الكفايات التعليمية كانت منخفضة على جميع مجالات الأداة كما كان ترتيب المجالات على النحو التالي: كفايات تخطيط الدرس يليها كفايات تنظيم بيئة التعلم، ثم كفايات إدارة الفصل، تليها كفايات التنفيذ والتقديم، ثم كفايات التعزيز والتغذية الراجعة، وجاءت كفايات التقويم في المرتبة الأخيرة. وكما أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى متغير الجنس في جميع مجالات الكفايات والمجموع الكلي للكفايات. كما بينت نتائج الدراسة أيضاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي في مجال كفايات تخطيط الدرس، وكفايات تنظيم بيئة التعلم، وكفايات التنفيذ والتقديم، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة وبناء على النتائج تقدمت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات

الكلمات الرئيسية