تأثير خرائط المفاهيم والخرائط الذهنية على التحصيل المعرفي وبقاء اثر التعلم لمسابقات الميدان والمضمار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم مناهج وتدريس التربية الرياضية - كلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث: التعرف على تأثير كل من خرائط المفاهيم والخرائط الذهنية على التحميل المعرفي البعض مسابقات الميدان والمضمار للفرقه الأولى طالبات منهج البحث : استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو ثلاث مجموعات مجموعتين تجريبيتين و مجموعه ضابطه قیاس قبلی بعدی.
مجتمع وعينة البحث :
اشتمل مجتمع البحث على طالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف العام الجامعي (۲۰۰۹ ۲۰۱۰ والبالغ عددهم ١١٤ طالبة واختيرت عينة البحث بالطريقه العمدية حيث بلغت حجم العينه (٦٠) طالبه قسمو بالتساوي على مجموعات البحث وتم عمل التكافوم بين المجموعات في الذكاء والعمر الزمنى واختبار التحصيل المعرفي المسابقات الميدان والمضمار قيد البحث والتي قامت الباحثه بأعداده
الاستنتاجات :
تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعه الضابطة في القياس البعدى لجميع محاور الاختبار التحصيل المعرفي
تفوقت المجموعة التجريبيه الثانيه التي استخدم معها الخرائط الذهنيه على المجموعه التجريبية الأولى التي استخدم معها خرائط المفاهيم في القياس البعدي في كل من المحور الثاني والثالث والرابع وتقاربت النتائج فى المحورين الأول والخامس للاختبار التحصيلي تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعه الضابطة في القياس البعدي الثاني في جميع محاور الاختبار التحصيل المعرفي.
تفوقت المجموعه التجريبية الثانية التي استخدم معها الخرائط الذهنيه على المجموعه التجريبية الأولى التي استخدم معها خرائط المفاهيم في القياس البعدى الثاني الذي الهدف منه قياس الاحتفاظ بالتعلم في كل من محاور الاختبار التحصيلي

الكلمات الرئيسية