تقويم الجوانب الشخصية والمهارات التدريسية للطالب المعلم أثناء التربية العملية من وجهة نظر معلم التربية البدنية المتعاون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم التدريب التطبيقي - كلية التربية البدنية والرياضة – جامعة الملك سعود

المستخلص

قام الباحث بدراسة بعنوان " تقويم الجوانب الشخصية والمهارات التدريسية للطالب المعلم أثناء التربية العملية من وجهة نظر معلم التربية البدنية المتعاون " و هدفت إلى معرفة آراء المعلمين المتعاونين حول الجوانب الشخصية والمهنية للطالب المعلم و تمثلت عينة الدراسة في (۱۸) مدرساً متعاوناً من مدارس مدينة الرياض، و قد تم اختيارهم بالطريقة العمدية. وقام الباحث بتصميم استبيان خاص بهذه الدراسة لجمع بياناتها مستخدما مقياس ليكر الخماسي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى تأكيد المعلمون المتعاونون عينة هذه الدراسة على أن الطالب المعلم لديه صفات شخصية مميزة من أبرزها الثقة بالنفس والاستعداد للتطوير، في حين أن لديهم بعض الصعوبات في اختيار الأساليب المناسبة لتنفيذ الدرس. و أكد المعلمون المتعاونون على أن الطالب المعلم يحتاج إلى تدريب مكثفة للتعامل مع الفئات المختلفة للطلاب علما بان لديهم مهارات جيدة في التقويم. وابرز توصيات هذه الدراسة تصميم كتيب يعتبر دليل إرشادي عن التربية العملية لمساعدة الطالب المعلم، المشرف الأكاديمي، و المدرس المتعاون لإنجاح برنامج التربية العملية.

الكلمات الرئيسية