تعزيز ممارسات الدبلوماسية الرياضية وعلاقتها بتسويق الهوية الوطنية بقطاع الرياضة المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات الجزيرة - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلي تعزيز ممارسات الدبلوماسية الرياضية وعلاقتها بتسويق الهوية الوطنية بقطاع الرياضة المصرى ، وإستخــدمت الباحثة الــمنهج الـــــــوصفى بــــــــإسلوب (الدراسات المسحية) ، وذلك لملائمته لتحقيق هدف البحث ومناسبته لطبيعة إجراءاته .

يتمثل مجتمع البحث فى القيادات بوزارة الشباب والرياضة ، وقيادات مديريات الشباب والرياضة ، وأعضاء اللجنة الأوليمبية المصرية ، وأعضاء مجلس إدارة بعض الإتحادات الرياضية ، وأعضاء مجلس إدارة بعض الأندية الرياضية ، والسياسين العاملين بالمجال الرياضي ، والأكاديميين من العاملين بالمجال السياسي ، والعاملين بإدارة الشباب والرياضة بجامعة الدول العربية ، وقامت الباحثة بإختيار عينة بالطريقة الطبقية العمدية من مجتمع البحث ، حيث بلغت عينة البحث (160) فرداً ، وقد قامت الباحثة بإختيار عدد (20) فرد للعينة الإستطلاعية ومن خارج عينة البحث الأصلية .

إستخدمت الباحثة عدد (2) إستبيان الأول يهدف إلى التعرف على ممارسات الدبلوماسية الرياضية بقطاع الرياضة المصرى ، والثانى يهدف إلى التعرف على عناصر وملامح تسويق الهوية الوطنية بقطاع الرياضة المصرى ، وجميعهم مـــــــن (إعداد الباحثة) .

وكانت مـــــــن أهــــــم النتائج معرفة أهم ممارسات الدبلوماسية الرياضية بقطاع الرياضة المصرى ، معرفة أهم عناصر وملامح الهوية الوطنية بقطاع الرياضة المصرى ، وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين ممارسات الدبلوماسية الرياضية وتسويق الهوية الوطنية بقطاع الرياضة المصرى ، التوصل إلى مجموعة من الإجراءات لتعزيز ممارسات الدبلوماسية الرياضية فى تسويق الهوية الوطنية بقطاع الرياضة المصرى .

وكان من أهم التوصيات ضرورة ممارسة الدول للدبلوماسية الرياضية على المستوى الداخلي والخارجي ، وتحسين إدراك المجتمع بأهمية الدبلوماسية الرياضية في الحاضر والمستقبل فى تسويق الهوية الوطنية.

الكلمات الرئيسية