الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار لبعض وسائل قياس وتقييم مكونات الحالة الوظيفية الفعالة في الوقاية من إصابات الطرف السفلي لدى الرياضيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، القاهرة

2 کلية التربية الرياضية للبنين , جامعة حلوان

3 جامعة حلوان کلية التربية الرياضية للبنين

المستخلص

مقدمة: يساعد تقييم الحالة الوظيفية في التعرف على المشكلات والاثار الناتجة عن الإصابة، ومن ثم مساعدة الرياضي في العودة الآمنة والفعالة للممارسة والمنافسة مرة أخرى، وتتكون الاختبارات الوظيفية مجموعة مهارات واختبارات بدنية تساعد في تحديد مستوى الفرد وجاهزيته للممارسة الرياضية الآمنة، وتقييم مكونات الحالة الوظيفية الفعالة في الوقاية من الإصابة بوسائل واداوات ميدانية في تعميم الطريقة العلمية وتقليل معدلات الإصابات الحادثة أثناء ممارسة الرياضة.

الأهداف: يتمثل الهدف الأساسي للدراسة في التعرف على مدى ثبات نتائج جهاز هالو الالكتروني لقياس المدى الحركي وقرص التوازن الالكتروني وجهاز الديناموميتر الالكتروني المحمول باليد بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار.

تصميم الدراسة: المنهج الوصفي.

الإجراءات: تكونت عينة البحث من عدد (16) فرد رياضي تم انتقاءهم عشوائيا من بين طلاب كلية التربية الرياضية، وتم اجراء قياس أول وقياس ثاني بفاصل زمني أسبوع، وأجريت قياسات المدى الحركي والتوازن الساكن والمتحرك والقوة العضلية الثابتة للمجموعات العضلية التالية: المقربة والمبعدة للفخذ والقابضة والباسطة للفخذ على الترتيب، وتم استخدام معامل الارتباط الداخلي لحساب الثبات.

النتائج: يتراوح مدى ثبات نتائج قياسات كلا من المدى الحركي بين (0,974:0,88) والتوازن (0,823:0,739) والقوة العضلية (0,935:0,778) وذلك عند معدل ثقة بينية (95%).

الاستنتاجات: تتميز نتائج اجهزة القياس التي استخدمها الباحثون بالثبات ويمكن استخدامها في تقييم مكونات الحالة الوظيفية الفعالة في الوقاية من الإصابات الرياضية، ويوصى الباحثون بها لملائمتها لظروف الممارسة الميدانية.

الكلمات الرئيسية