أثر استخدام التعلم البنائي على تعلم مستوى الأداء المهاري والمعرفي لناشئي سباحة الدولفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه التربيه الرياضيه بنات جامعه الزقازيق

2 كليه التربيه الرياضيه بنين جامعه الزقازيق

10.21608/jsbsh.2024.293777.2734

المستخلص

أثر استخدام التعلم البنائي على تعلم مستوى الأداء المهاري والمعرفي

لناشئي سباحة الدولفين

يهدف البحث التعرف تأثير أسلوب التعلم البنائي على كل من :

- تعلم مستوى الأداء المهاري والمعرفي لسباحة الدولفين للناشئين.

- الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمستوى الأداء المهاري والمعرفي للعينة (قيد البحث)

- الفروق فى معدل التغير بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) فى مستوى الأداء المهاري والمعرفي للعينة (قيد البحث )

• استخدم الباحثان المنهج التجريبي بنظام المجموعتين التجريبية والضابطة لمناسبته لطبيعة هذا البحث.

• تم اختيار العينة بالطريقة العمدية عددهم (36) سباح ببعض الأكاديميات الخاصة بتعليم السباحة بمحافظة الشرقية للمرحلة السنية تحت 15 سنة ، تم استبعاد عدد (10) سباحين لعدم الانتظام بالإضافة إلى (6) سباحين للدراسة الاستطلاعية ليصبح قوام عينة البحث الأساسية (20) سباح تم تقسيمه إلي مجموعتين متساويتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة قوام كل منهما (10) سباحين.

الأدوات المستخدمة فى قياسات البحث :

- جهاز الرستاميتر لقياس الطول (سم).

- جهاز الديناموميتر لقياس قوة القبضة. (كجم)

- جهاز الديناموميتر لقياس قوة عضلات الظهر والرجلين (كجم).

- الميزان الطبى المعاير لقياس الوزن (كجم).

- مسطرة مدرجة لقياس المرونة (سم).

- مقعد سويدى.

- حوض سباحة.

الكلمات الرئيسية