بناء مقياس الكفاءة الذاتية للغواصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية - جامعة بورسعيد

المستخلص

إستهدف هذا البحث البناء العاملى لمقياس الكفاءة الذاتية للغواصين والتعرف على العلاقة الإرتباطية بين الكفاءة الذاتية وأبعاده للغواصين ودراسة التنبؤ بالكفاءة الذاتية بدلالة أبعاده للغواصين وإستخدم الباحث المنهج الوصفى بأسلوب الدراسات المسحية لملائمته لطبيعة البحث ، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وإشتملت عينة البحث الأساسية على (32) من الطلاب الممارسين لرياضة الغوص بالفرق الدراسية الأربعة بكلية التربية الرياضية ببورسعيد ، وأسفرت النتائج على التوصل إلى البناء العاملى لقائمة عبارات المقياس رباعية الأبعاد (خبرات الإتقان) ، (الإقناع اللفظى) ، (الإستثارة الفسيولوجية والإنفعالية) ، (الخبرات غير المباشرة) تتضمن (18) عبارة تمثل البعد العام (الكفاءة الذاتية للغواصين) ، وجود علاقة إرتباط مرتفعة ودالة إحصائياً بين الكفاءة الذاتية وأبعاده للغواصين حيث تم إستخلاص عدد (9) معاملات إرتباط طردية دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0٫01) بنسبة مساهمة (90٪) من الحجم الكلى لمعاملات الإرتباط ووجود علاقة تنبؤية مرتفعة ودالة إحصائياً بين الكفاءة الذاتية وأبعاده للغواصين ، حيث تم إستخلاص عدد (9) معادلات تنبؤية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0٫05) بنسبة مساهمة (90٪).

الكلمات الرئيسية