فاعلية استراتيجيات تدويل العلامة التجارية في تعزيز قيمتها المدركة للعارضين التجاريين بالسوق الرياضي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربيه الرياضيه جامعة دمياط

2 کلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجيات تدويل العلامة التجارية في تعزيز قيمتها المدركة للعارضين التجاريين بالسوق الرياضي انعكاسات تبني المسؤولية الاجتماعية (CSR) على بناء قيمة العلامة التجارية للأندية الرياضية بجمهورية مصر العربية، لعينة من مستهلكي المنتجات الرياضية للمؤسسات التجارية العارضة بالسوق الرياضي بجمهورية مصر العربية، إضافة إلى بيان الفرق في ذلك تبعاً لمتغيري كل من النوع – المستوى الإقتصادي في المؤسسات التجارية. ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان استبانة كل من (استراتيجيات تدويل العلامة التجارية) و (القيمة المدركة للعلامة التجارية للمؤسسات)، كأداة لجمع البيانات والمعلومات من عينة استطلاعية قومها (47) وعينة أساسية قوامها(491) من مستهلكي المنتجات الرياضية للمؤسسات التجارية العارضة بالسوق الرياضي بجمهورية مصر العربية، وقد أظهرت النتائج الوصفية للبحث أن قيمة (كا2) المحسوبة أكبر من الجدولية (9.49)، لجميع العبارات، حيث تراوحت قيمة (كا2) المحسوبة ما بين (9.906: 295.098)، ، مما يظهر وجود فروق ذات دلالة احصائية في كل العبارات. وكما دلت النتائج في ضوء فروض البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تدويل العلامة التجارية بمحاورها، و القيمة المدركة للعلامة التجارية بالمؤسسات بمحاورها، حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.953**) وهي قيمه دالة إحصائياً عند (0.01)، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين النوع (ذكر – أنثي) في استبيان تدويل العلامة التجارية، واستبيان القيمة المدركة للعلامة التجارية للمؤسسات التجارية العارضة فس السوق الرياضي.

الكلمات الرئيسية