تأثير برنامج تدريبي على تنمية التحمل العضلى لدي الأطفال ذوي التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرب في مركز إيقاع لتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة

2 کلية التربية الرياضية بنين بالهرم

3 جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية للبنين

4 کليه التربيه الرياضيه - جامعه حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم و تنفيذ برنامج تدريبى لتنمية التحمل العضلى لدي الأطفال ذوي التوحد للمرحلة العمرية ما بين 15:12 سنة ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي القبلي والبعدي لمجموعة واحدة تم اختيارها بالطريقة العمدية من أطفال ذوي التوحد في المرحلة العمرية ما بين 12 : 15 سنة بمركز إيقاع وقوامها (9) أطفال ، كما تم اختيار عدد (10) عشرة أطفال من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية بهدف إجراء الدراسة الاستطلاعية ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة المميزة وبلغ عددهم (5) أطفال والمجموعة الثانية غير المميزة وبلغ عددها (5) أطفال ، ومن أهم النتائج :

1- يوجد تأثير إيجابي للبرنامج التدريبي لعناصر اللياقة البدنية للأطفال ذوي التوحد من خلال تحسن بشكل ملحوظ في عنصر التحمل العضلى .

2- يوجد تأثير إيجابي للبرنامج التدريبي لعناصر اللياقة البدنية على تحسين مهارات التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي التوحد من خلال أداء تدريبات البرنامج التي تحتاج إلي التعاون مع المدرب من خلال توجية أثناء أداء تدريبات البرنامج.

3- يوجد تأثير إيجابي للبرنامج التدريبي لعناصر اللياقة البدنية على تحسين مهارات التوافق البصري والأنتباه للأطفال ذوي التوحد من خلال أداء التمرينات التي تعتمد علي الرمي والقذف للكرات.

4- يوجد تأثير إيجابي للبرنامج التدريبي لعناصر اللياقة البدنية على تقليل من فرط الحركة والسلوكيات العنيفة أثناء اليوم للأطفال ذوي التوحد من خلال ممارسة التدريبات.

5- يوجد تأثير إيجابي للبرنامج التدريبي لعناصر اللياقة البدنية على السمات السلوكية الحميدة مثل الإتزام وإتباع التعليمات للأطفال ذوي التوحد من خلال توجيهات المدرب وأتباع أستراتيجيات تعديل السلوك المناسبة أثناء التدريب.

الكلمات الرئيسية