برنامج تمرينات وقائية مقترح في ضوء مكونات الحالة الوظيفية الفعالة في الوقاية من إصابات الطرف السفلي لدى الرياضيين(مراجعة منهجية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، القاهرة

2 جامعة حلوان کلية التربية الرياضية للبنين

3 کلية التربية الرياضية للبنين , جامعة حلوان

المستخلص

أصبحت الإصابة الرياضية ظاهرة ملازمة للممارسة الرياضية في ظل غياب منظومة الوقاية الملائمة؛ حيث يصاحبها ارتفاع احتمالية تعرض الممارسين للإصابة ولذلك فإنه من الضروري الاهتمام باستراتيجيات الوقاية الملائمة، وتمثل إصابات الطرف السفلي حوالي (40%) من اجمالي إصابات الرياضيين، وتقترح الدراسات برامج متعددة تظهر فاعلية في الوقاية من إصابات الطرف السفلي بين الرياضيين. الأهداف: يتثمل الهدف الأساسي لهذه الدراسة في تقديم برنامج تمرينات للوقاية من إصابات الطرف السفلي وذلك من خلال التعرف على مكونات الحالة الوظيفية ذات الفاعلية في الوقاية من إصابات الطرف السفلي وتحديد متغيرات حمل البرنامج المناسب في ضوء مراجعة نتائج الدراسات المنتقاة. تصميم الدراسة: مراجعة منهجية. الإجراءات: تم انتقاء دراسات المراجعة المنهجية المنشورة باللغة الإنجليزية وبنصها الكامل فقط في الفترة ما بين (2013 : 2023م)، تم اجراء بحيث على قاعدتي بيانات Pubmed و Science Direct، تم اختيار الدراسات التي تتناول تأثير مكونات الحالة الوظيفية على الوقاية من إصابات الطرف السفلي لدى الرياضيين، تم تقييم الدراسات بواسطة الباحثين باستخدام أداة تقييم جودة دراسات المراجعة المنهجية AMSTAR. النتائج: أربعة دراسة فقط تطابقت مع معايير الانتقاء والجودة العملية، واسفرت المراجعة عن سبع مكونات هم: القوة الانفجارية يليها القوة العضلية التطويلية والتوازن والرشاقة ثم القوة العضلية التقصيرية والسرعة والادراك الحسي العميق، حيث أظهرت تلك المكونات فاعلية في برامج الوقاية من إصابات الطرف السفلي للرياضيين.

الاستنتاجات: برامج الوقاية من إصابات الطرف السفلي بين الرياضيين التي تستخدم مكونات الحالة الوظيفية المستنبطة تظهر فاعلية كبيرة في تقليل إصابات الطرف السفلي، ولابد من اجراء الدراسات أكثر للتحقق من تأثير البرنامج المقترح على مكونات الحالة الوظيفية وفاعليته في تقليل معدلات إصابات الطرف السفلي لدى مجتمعات رياضية مختلفة.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["3"]}