فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الانفوجرافيك من خلال مواقع التواصل الأجتماعي على تعلم سباحة الزحف على الظهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق

المستخلص

يميز هذا العصر بأنه عصر التقدم التكنولوجي الذي غمر مختلف مجالات الحياة وميادينها بصفة عامة، ومجالات التعلم والتعليم بصفة خاصة علي اعتبار أن التعليم جزء لا يتجزأ من الأمن القومي للشعوب وأن المؤسسات التعليمية هي الأمل في صنع المستقبل، مما جعل التعليم أحد الاستراتيجيات الهامة لتطوير المجتمع، وتكنولوجيا التعليم ليست مجرد مظهر عصري أو اقتناء للأجهزة التعليمية، ولكن تطورت بصورة تناسب تطور العصر الحالي مما أثر بصورة فعالة في العملية التعليمية. (8: 25)

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي قائم على الانفوجرافك عبر مواقع التواصل الاجتماعي وذلك لمعرفه تاثيره على تعلم سباحة الزحف على الظهر

تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق والمقيدين بسجلات الكلية، حيث بلغ عدد العينة الأساسية (60) طالب، وتم تقسيمهم الي مجموعتين أحداهما تجريبية والأخري ضابطة قوام كل مجموعة (30) طالب، بالإضافة الي عينة الدراسة الاستطلاعية وعددهم (12) طالب من نفس مجتمع البحث، ليصبح إجمالي العينة الكلية (72) طالب (العينة الاساسية ــ العينة الاستطلاعية)، وجدول (2) يوضح توصيف عينة البحث.

يتضح من جدول (6) والشكل (1)، وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في جميع القياسات الخاصة بسباحة الزحف على الظهر (الدفع والانزلاق – الطفو - ضربات الرجلين - حركات الذراعين - السباحة كاملة).

1- تطبيق البرنامج التعليمي بإستخدام البيانات التصويرية التفاعلية في تعلم سباحة الزحف علي الظهر قيد البحث كوسيلة تساهم وتشارك بجانب المعلم في العملية التعليمية.

2- إجراء المزيد من البحوث التجريبية بإستخدام الانفوجرافيك (البيانات التصويرية التفاعلية) لمختلف مهارات السباحة ولجميع المراحل العمرية.

الكلمات الرئيسية