تأثير برنامج إرشادى لتعزيز الصمود النفسى وخفض قلق العودة من الإصابة الرياضية للاعبى كرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية- جامعة المنصورة

المستخلص

تأثير برنامج إرشادى لتعزيز الصمود النفسى وخفض قلق

العودة من الإصابة الرياضية للاعبى كرة القدم

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج إرشادى لتعزيز الصمود النفسى وخفض قلق العودة من الإصابة الرياضية للاعبى كرة القدم.

واستخدم الباحث المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة باستخدام القياس القبلى البعدى، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبى كرة القدم العائدون من الإصابات الرياضية من ذوى الدرجة فوق المتوسطة حتى المرتفعة بأندية محافظة الدقهلية والمسجلين بالإتحاد المصرى لكرة القدم للموسم الرياضى2022م/2023م، ومن أدوات جمع البيانات (مقياس الصمود النفسى للاعبين فى المجال الرياضى "إعداد الباحث"، ومقياس قلق العودة من الإصابة الرياضية "إعداد الباحث"، البرنامج الإرشادى "إعداد الباحث").

ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسيين القبلى والبعدى فى مستوى الصمود النفسى وخفض مستوى قلق الإصابة العودة من الإصابة الرياضية للاعبى كرة القدم لصالح القياس البعدى مما يشير إلى فعالية البرنامج الإرشادى المقترح فى تعزيز الصمود النفسى وخفض مستوى قلق العودة من الإصابة الرياضية للاعبى كرة القدم.

كما يوصى الباحث بضرورة تفعيل دور الإرشاد النفسى فى الأندية الرياضية بواسطة الأخصائى النفسى الرياضى لمساعدة اللاعبين على التغب على مششكلاتهم النفسية.

الكلمات الرئيسية