تأثير برنامج تأهيل حركي على بعض المهارات الحركية الأساسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من (12-14) سنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية -جامعة حلوان- القاهرة- مصر

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان قسم علوم الصحة الرياضية

المستخلص

استهدفت الدراسة معرفة تأثير برنامج تأهيل حركي على بعض المهارات الحركية الأساسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من (12-14) سنة. استخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي، وتم إجراء البحث على عينة عمدية قوامها (40) مفردة بمحافظة القاهرة، للعام 2021-2022م، حيث تم تقسيهم إلى عدد (20) طفلًا للمجموعة التجريبية وعدد (20) طفلًا للمجموعة الضابطة، وقد اختار الباحث عدد (15) طفلًا لإجراء التجربة الاستطلاعية، واحتوى البرنامج المقترح على (36) وحدة، تم تطبيقها على (12) أسبوعًا بواقع (3) وحدات في الأسبوع، بزمن (45) ق للوحدة.

وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى تحسن المهارات الحركية لصالح القياس البعدي؛ نتيجة تأثير البرنامج التأهيلي البدني المقترح. ومن نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى تحسن المهارات الحركية؛ لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية؛ نتيجة تأثير البرنامج التأهيلي البدني المقترح. وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق البرنامج التأهيلي؛ لما أظهره من تأثير إيجابي في تنمية المهارات الحركية على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وأكدت الدراسة على أهمية إدراج نظام التأهيل في مراكز التأهيل المختصة بذوي الاحتياجات الخاصة؛ لما له من تأثير في تنمية المهارات الحركية، بالإضافة إلى وضع برامج صحية تتناسب مع الميول والاتجاهات الحركية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية