تطوير القدرات التوافقية و علاقتها بأداء بعض المهارات المركبة للاعبي كرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

تعتبر رياضة كرة القدم من الرياضات التي تحتوى على العديد من المهارات الأساسية المختلفة سواء كانت بكرة أو بدون كرة والتي يتم تأديتها تحت ضغوط وظروف متغيرة بصورة منفردة أو مركبة مما يستلزم توافق وتناسق فى العمل بين الجهازين العصبى والعضلي أثناء الأداء المهاري لاتخاذ القرار المناسب فى التوقيت والمكان والإتجاه المناسب.

يهدف هذا البحث إلي تطوير القدرات التوافقية على بعض الأداءات المهارية المركبة للاعبي كرة القدم .

إستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لنوع وطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي بإستخدام القياسين القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة.

يمثل مجتمع البحث أندية كرة القدم من للناشئين تحت 16 سنه بمنطقة القاهرة لكرة القدم وعددهم(8) أندية وعدد اللاعبين المسجلين بسجلات الإتحاد المصري لكرة القدم للعام التدريبي 2020م/2021م (178) لاعب، وقام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبي نادي الزمالك للناشئين تحت 16 سنه وعددهم (20) لاعب بالإضافة إلى عينة الدراسات الإستطلاعية من نادي وادي دجلة وعددهم (10) لاعبين، ليصبح إجمالي العينة الكلية (30) لاعب، جدول (1) يوضح تصنيف عينة البحث.



الإستنتاجات

وجـود علاقة ارتباطية طردية بين تنمية القدرات التوافقية والأداءات المهاريه المركبه قيد البحث.

تنميه الأداء المهارى من خلال تدريبات الأداءات المهاريه المركبة يؤدى الى الارتقاء بالمستوى البدنى والمهارى واختصار الزمن الكلى لاحجام التدريب المؤثرة واستغلاله الاستغلال الامثل فى تطوير التدريب.

توعية المدربين واللاعبين بتدريبات القدرات التوافقية وإدراجها في الإعداد الخاص والمهاري والخططي.

إستخدام الإختبارات المهارية المركبة لقياس وتقييم مستوي الأداء لدي اللاعبين.

مراعاة خصائص المراحل السنية وذلك حتى يمكن التخطيط للارتقاء بمستوياتهم بما يتناسب مع إمكانياتهم البدنية، الجسمية، الحركية، العقلية، والاجتماعية.

الكلمات الرئيسية