تأثير برنامج تدريبي مقترح بإستخدام الحبال المطاطية علي تحسين بعض المتغيرات البدنية والمهارية في كرةالقدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث:



تتلخص مشكلة البحث في محاولة تنمية بعض المتغيرات البدنية والمهارية عن طريق برنامج تدريبي مقترح بإستخدام الحبال المطاطية لدي لاعبي كرة القدم عينة البحث، وحيث أن الأداء الفني في كرة القدم يتطلب أداء حركي دقيق من حيث المهارات الفنية , لذا لجأ الباحث إلى تصميم برنامج تدريبي باستخدام تدريبات الحبال المطاطية والتي تعتمد على مشابهة هذه التدريبات لطبيعة الأداء الفني في رياضة كرة القدم.

هدف البحث :- يهدف هذا البحث إلى التعـرف على تأثيـر برنامج تدريبي باستخدام تدريبات الحبال المطاطية علي بعض المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي كرة القدم .

منهج البحث :-

إستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة بإستخدام القياس القبلي - البعدي.

العينة :

تم اختيار العينه بالطريقـه العمديـه وقوامها (13) لاعباً من الممارسين لكرة القدم, وتم تطبيق البرنامج خلال الفترة من الثلاثاء 8 فبراير 2022م وحتي الأحد 3 إبريل 2022م.

نتائج البحث:

إستخدام تدريبات الحبال المطاطية أدي إلي تحسين القدرات الحركية الأساسية للاعبي كرة القدم حيث تحسنت السرعة الإنتقالية بنسبة 24.067%. , وتحسن الوثب العمودي بنسبة54.582% , وتحسنت مرونة الجذع بنسبة 65.565% , وتحسن الوثب العريض بنسبة 16.065% , تحسنت القوة الإنفجارية للذراعين والكتف بنسبة 18.916% , تحسنت المتغيرات المهارية بنسب تراوحت 70.972% الي 99.354%.

التوصيات :

توعية المدربين بأهمية استخدام التدريبات يالحبال المطاطية في تحسين القدرات البدنية والمهارية , إشراك اللاعبين في إختيار التدريبات الخاصة بهم , استبدال الأساليب التدريبية التقليدية بالتدريبات بإستخدام الحبال المطاطية كلما أمكن ذلك.

الكلمات الرئيسية