فاعلية إستخدام برنامج الكورس لاب (Course lab) على تنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتى ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى كرة الماء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على تأثير أستخدام برنامج الكورس لاب على الأتجاه نحو التعلم الذاتي والتحصيل المعرفى ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى كرة الماء، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذو القياس القبلى البعدى لمجموعتين تجريبية وضابطه على عينة قوامها (40) طالبة بالفرقة الرابعة تخصص سباحة بكلية التربية الرياضية بنات تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (20) طالبه ومن أدوات البحث:

إختبارات مهارية – مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي، إختبار التحصيل المعرفى فى كرة الماء - البرنامج التعليمى بإستخدام برنامج الكورس لاب.

وأستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية:

المتوسط الحسابى- الإنحراف المعيارى - الوسيط - معامل الإلتواء - إختبار "ت" - معامل الإرتباط - نسب التحسن %.

ومن أهم النتائج:

1- يؤثر برنامج الكورس لاب (course lap) تأثيراً إيجابياً على الاتجاه نحو التعلم الذاتي والتحصيل المعرفى وتعلم بعض المهارات الأساسية (الوقوف فى الماء العميق التدويس -سباحة الزحف فى كرة الماء (السباحة بدون كرة) -السباحة بالكرة -مسك والتقاط الكرة -تمرير الكرة الامامى-تصويب الكرة بمرجحة الذراع) فى كرة الماء.

2- برنامج الكورس لاب (course lap) أكثر فاعلية من أسلوب التعلم بالأوامر في الاتجاه نحو التعلم الذاتي والتحصيل المعرفى وتعلم بعض المهارات الأساسية (قيد البحث) فى كرة الماء.

الكلمات الرئيسية