تأثير برنامج ارشادى بالمعنى لتنمية قوة الارادة لدى الناشئين الرياضيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علم النفس الرياضي

2 قسم علم النفس والاجتماع والتقويم الرياضي ، كلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان

3 استاذ علم النفس الارشادى ورئيس قسم علم النفس الارشادى بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة الفاهرة

المستخلص

يعد الرشاد بالمعنى من التوجهات الحديثة والتى تساعد الفرد على تحمل مسؤلية افعالة و اختياراتة وتبعيات قراراتة وهذا ينطبق على الجانب الرياضى والرياضيين فى تحمل اللاعب لمسؤلياتة وقراراتة وتوابعها وتأثيرها على انجازة واهدافة مما دفع الباحثون لاجراء البحث للتعرف على تأثير برنامج ارشادى بالمعنى لتنمية قوة الارادة لدى بعض الناشئين الرياضيين ، استخدم الباحثون المنهج التجريبى، مجتمع البحث 20 لاعب بأكاديميات كرة القدم، وتم اختيارهم عمديا ، وقد قام الباحثون بتقسيم العينة الى مجموعتين بالتساوى احدهما تجريبية والاخرى ضابطة وقد استخدم الباحث مقياس قوة الارادة وبرنامج ارشادى اعداد الباحثون، وكانت اهم النتائج:

- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين القياسين لدي المجموعة التجريبية لصالح القياسي البعدي

- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين القياسين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية

_ لا يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين المجموعتين في القياس القبلي، ما يدل على تكافؤ المجوعتين قبل تطبيق البرنامج المقترح.

- تفاوتت قيم المتوسطات الحسابية لاستجابات العينة على أبعاد المقياس في القياس (القبلي/ البعدي)، كما أنحصر معامل الالتواء ما بين (+3، -3) مما يدل على اعتدالية البيانات

-تفاوتت قيم المتوسطات الحسابية لاستجابات العينة على أبعاد المقياسين في القياسي لدي المجموعة التجريبية، وأنحصر معامل الالتواء ما بين (+3، -3) مما يدل على اعتدالية البيانات.

-لا يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين القياسي لدي المجموعة الضابطة في أبعاد المقياس وكذلك الدرجة الكلية للمقياس.

الكلمات الرئيسية