فاعلية برنامج ارشادى لزيادة اهداف الانجاز لدى الناشئين الرياضيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علم النفس الرياضي

2 قسم علم النفس والاجتماع والتقويم الرياضي ، كلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان

3 استاذ علم النفس الارشادى ورئيس قسم علم النفس الارشادى بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة الفاهرة

المستخلص

المستخلص

تعتبر عمليه وضع الاهداف من الاليات الهامه التي يمكن بواسطتها تدعيم وتطوير الدافعيه نحو الرياضه على اساس ان تحقيق الهدف يعمل على اشباع الدافعيه والتي بدورها توجه وتثير السلوك نحو الاداء والممارسه كما انها تساعد على اكتساب الثقه بالنفس محاوله بذل المزيد من الجهد بصوره جيدة.

وهذا ما دفع الباحثون لأجراء دراسته في محاولة للتعرف على مدى فاعلية برنامج ارشادى بالمعنى لزيادة اهداف الانجازلدى بعض الناشئين الرياضيين، استخدم الباحثون المنهج التجريبى، مجتمع البحث 10 لاعب بأكاديميات كرة القدم، وتم اختيارهم عمديا ، أصحاب الدرجات المنخفضه في انجاز الاهداف ، وقد وقاموا باعداد برنامج ارشادى يحتوى على (14) جلسه في مدة زمنية ( 7 ) اسابيع بمعدل لقاء جلستين في الأسبوع ، وجاءت اهم النتائج:

- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين القياسين لدي المجموعة التجريبية لصالح القياسي البعدي

- تفاوتت قيم المتوسطات الحسابية لاستجابات العينة على أبعاد المقياس في القياس (القبلي/ البعدي)، كما أنحصر معامل الالتواء ما بين (+3، -3) مما يدل على اعتدالية البيانات

الكلمات الرئيسية