"المقارنة بين غواصي سكوبا المتقدمين و المبتدئين في استخدام البوصلة للتوجية الملاحي تحت الماء "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تدريب الرياضات الفردية

2 کلية التربية الرياضية للبنين .جامعة حلوان

المستخلص

هنا تظهر أهمية تمتع الغواصين بالدقة العالية في قدراتهم علي استخدام البوصلة في تحديد اتجاهات التحرك وفقا لخطة الغوصة . رغم ذلك لاحظ الباحث ان اكثر ممارسي الغوص الترفيهي يفتقرون الي التدرب علي تلك المهارة . لذا تهدف الدراسة الي التعرف علي مدي الدقة لدي غواصي " سكوبا " في استخدام البوصلة الملاحية للتوجية تحت الماء ، بجانب مدي دلالة الفروق بين الغواصين ( المتقدمين – المبتدئين ) في دقة التوجية الملاحي تحت الماء باستخدام البوصلة .

تم استخدام المنهج الوصفي كدراسة استكشافية علي عينة عمدية من طلاب تخصص الغوص بكلية التربية الرياضية للبنين – جامعة حلوان – بلغ قوامها ( 16 غواص ) تم توزيعهم الي مجموعتين ( متقدمين – مبتدئين ) وفقا لعدد الغوصات الممارسة في المياة المفتوحة . كما أجريت التجربة بمحافظة الغردقة في 25/1/2023 حيث تم أداء ثلاث اختبارات مهارية منوعة لاستخدام البوصلة الملاحية ( الخط المستقيم – شكل " U" – المربعات المتسعة ) .

تمثلت اهم نتائج الدراسة ان جميع غواصي العينة يفتقروا الي قدرة تحقيق الدقة العالية لتوجية التحركات تحت الماء . كما ان هناك انحرافات مكانية عن الهدف المقصود تبعا لنوع الاختبار المؤدي . أيضا ان زيادة خبرة الممارسة لدي الغواصيين كان له تأثير علي مدي الدقة للتوجية تحت الماء حيث تميزت مجموعة الغواصين المتقدمين عن مجموعة المبتدئين في قيم الانحرافات عن الهدف النهائي لنوع الاختبار المؤدي . و ان زيادة صعوبة الأختبار زادت معهخ قيم الانحراف المكاني للتحرك عن الهدف المقصود .

يوصي الباحث بضرورة الاهتمام بتدريبات استخدام البوصلة الملاحية تحت الماء سعيا لتحقيق مستويات عالية للاتقان من جانب الغواصين

الكلمات الرئيسية