تأثير إستخدام أسلوب التعاون التنافسي على التفاعل السلوكى و مستوى الأداء على طاولة القفز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم و إستخدام برنامح تعليمي بإستخدام أسلوب التعاون التنافسي للتعرف على تأثيره على متغيرات التفاعل السلوكي و على مستوي اداء و مستوي الاداء المهاري علي طاولة القفز لطالبات كلية التربية الرياضيه جامعة أسيوط.

تم اختيار العينة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية - جامعة أسيوط للعام الأكاديمي2022/2023م، وعددهن 117 طالبة ، تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهن 65 طالبة واللاتى حصلن على درجات منخفضه في مقياس التفاعل السلوكي وهن يمثلن نسبة مئوية قدرها 54.9% من المجتمع، كما تم سحب عدد15 طالبة للدراسةالإستطلاعية و تمثل نسبة 9.8% من العينة الأساسية وهن يمثلن العينة الإستطلاعية. لتصبح العينه الاساسية 50 طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحدهما تجربيية والأخرى ضابطة، وأستخدمت المقابلات الشخصية والإستبيان كأدوات لجمع البيانات بعد تقنينها و عرضها على الخبراء فى مجال الجمباز و المناهج و التدريس و علم النفس، و تم تطبيق الإستبيان على عينة البحث بشكل جماعى وفردى فى الفترة من 21/2/2023م إلى 17/4/2023م وذلك من خلال إعداد إستمارات إستبيان لجمع بيانات الطالبات فى المتغيرات الأساسية قيد البحث، و إستمارة استطلاع رأي الخبراء في متغيرات البحث البدني والمهاري، وإستمارة استطلاع راى الخبراء فى المحتوي و التوزيع الزمنى للبرنامج المقترح، وقد أظهرت النتائج أن أسلوب التعاون التنافسى أثر إيجابياً على التفاعل السلوكى أى أنه توجد علاقة طردية بين إستخدام أسلوب التعاون التنافسى و التفاعل السلوكى و الأداء المهارى و الفنى، مما يؤثر على نتائج العملية التعليمية وقد أوصت الباحثة بضرورة إستخدام أسلوب التعاون التنافسى فى درس التربية الرياضية للطالبات و نشر ثقافة الجمباز جزءا بعد الآخر لتسهيل عملية التعلم و الإرتقاء بالمستوى المهارى و الفنى.

الكلمات الرئيسية