أثر برمجية بأستخدام التعلم المتنقل بالهواتف الذكية على تعلم بعض المهارات الهجومية فى كرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

نحن نعيش في عصر التغيير السريع، بسبب التطور الهائل والنطاق الواسع لتقنيات المعلومات والاتصالات، وخاصة تقنيات الاتصالات اللاسلكية، والتي تتجاوز أحيانًا إدراك الإنسان وفهمه لهذه التغييرات المستمرة، التدريس والتعلم الجديد القائم على هذه الابتكارات التكنولوجية حيث يتم فرضه على مجال التعليم والتعلم ومن بين هذه الابتكارات التكنولوجية ما يسمى بالتعلم المتنقل الذي ظهر في العديد من البلدان المتقدمة التى تحاول اعتماده لإجراء التعليم بجدية وفعالية حيث بدأت العديد من الدول العربية والدول النامية بإعداد مبادرات لتطبيق التعلم المتنقل في التعليم، من خلال البحث والتطوير لاكتشاف تصميم التطبيق الأنسب لهذا النوع من التعلم، لتحقيق الفعالية في العملية التعليمية في جميع المراحل الأكاديمية.

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي بإستخدام الهواتف المتنقل ومعرفة تأثيرها علي بعض المهارات الهجومية في كرة السلة، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لنوع وطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية لطالبات الفرقة الثانية كليةالتربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق، حيث بلغ عدد العينة الأساسية (7٠) طالبة.

وكانت أهم النتائج استخدام الهواتف المتنقل أظهر تأثيرا إيجابياً على مستوي أداء بعض المهارات الاساسية في كرة السلة (قيد البحث)، حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للتجريبية والضابطة لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية، وكانت أهم التوصيات تطبيق البرنامج التعليمى بإستخدام الهواتف االمتنقل على رياضات أخري.

الكلمات الرئيسية