تاثير استراتيجية الياءات الخمس (Five E) على مستوي التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمقرر طرق تدريس التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية _ جامعة بورسعيد

2 کلية التربية الرياضية- جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تاثير استراتيجية الياءات الخمس (Five E) على مستوي التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمقرر طرق تدريس التربية الرياضية واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، مستخدمين القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة واشتمل مجتمع البحث على جميع طلاب الفرقة الأولى للعام الجامعي (2022/2023م) وعددهم (270) طالبًا، واختار الباحث عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية منهم وعددهم (200) طالب، بالإضافة إلى (50) طالب للعينة الإستطلاعية، وكانت أهم الاستنتاجات توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات البحث لصالح المجموعة التجريبية وأن البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية الياءات الخمس (5E's) كان أكثر تاثيرا على التحصيل المهاري والمعرفي قيد البحث عن الإسلوب التقليدى (العرض والشرح) مما يدل على فاعليتة وتأثيره ويوصي الباحثان إدراج إستراتيجية إستراتيجية الياءات الخمس (5E's) ضمن مقررات برنامج التربية الرياضية للتعرف علي إستراتيجية الياءات الخمس (5E's) وكيفية تطبيقها في دروس التربية الرياضية، تدريب طلاب التدريب الميداني بالكليات على كيفية إستخدام إستراتيجية الياءات الخمس (5E's) فى مختلف الرياضات والإستفادة بها خلال عملية التعليم..

الكلمات الرئيسية