الضغوط المهنية وعلاقتها بالتوجه نحو الحياة والدافعية الداخلية للإنجاز لدى معلمي التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على الضغوط المهنية وعلاقتها بالتوجه نحو الحياة والدافعية الداخلية للإنجاز لدى معلمي التربية الرياضية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لهدف وفروض البحث، واشتملت عينة البحث الكلية على (378) معلم ومعلمة من معلمي التربية الرياضية العاملين بالإدارات التعليمية المختلفة التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية وذلك خلال العام الدراسي 2022/2023م، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث(الدراسة الأساسية (346) معلم ومعلمة - الدراسة الاستطلاعية(32) معلم ومعلمة)، ومن أدوات جمع البيانات مقياس التوجه نحو الحياة لدى معلمي التربية الرياضية إعداد/ الباحث، وقائمة الضغوط المهنية لمعلم التربية الرياضية إعداد/ محمد حسن علاوي(1998م)، ومقياس الدافعية الداخلية للإنجاز لدى معلمي التربية الرياضية إعداد/ شيماء محمد راغب(2019م).

وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود ارتباط سالب بين جميع أبعاد قائمة الضغوط المهنية والمجموع الكلي لها ومحور التفاؤل كأحد محاور مقياس التوجه نحو الحياة لدى معلمي التربية الرياضية، ووجود ارتباط موجب بين جميع أبعاد قائمة الضغوط المهنية والمجموع الكلي لها ومحور التشاؤم كأحد محاور مقياس التوجه نحو الحياة لدى معلمي التربية الرياضية، ووجود ارتباط سالب بين جميع أبعاد قائمة الضغوط المهنية لدى معلمي التربية الرياضية والمجموع الكلي لها وجميع أبعاد مقياس الدافعية الداخلية للإنجاز لدى معلمي التربية الرياضية والمجموع الكلي للمقياس، ووجود ارتباط موجب بين محور التفاؤل كأحد محاور مقياس التوجه نحو الحياة وجميع أبعاد مقياس الدافعية الداخلية للإنجاز لدى معلمي التربية الرياضية والمجموع الكلي للمقياس، ووجود ارتباط سالب بين محور التشاؤم كأحد محاور مقياس التوجه نحو الحياة وجميع أبعاد مقياس الدافعية الداخلية للإنجاز لدى معلمي التربية الرياضية والمجموع الكلي للمقياس

الكلمات الرئيسية